الأحد, 22 سبتمبر 2019 - 23:42
آخر تحديث: منذ 5 دقائق
أعطِ العيش لخبازه!
الجمعة, 13 إبريل 2012 - 18:48 ( منذ 7 سنوات و 5 شهور و أسبوع و يومين و 6 ساعات و 24 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. احتفالات عارمة في غزة بتتويج منتخب الجزائر بكأس إفريقيا
  2. تحت شعار "غزة في قلب جدعان جبل النار" مركز بلاطة يفتتح المخيم الصيفي
  3. من شابه أباه فما ظلم " زملط عائلة تحكيمية بامتياز"
  4. اكتمال أضلاع المربع الذهبي لبطولة عهد التميمي للكرة الطائرة للناشئين
  5. غزة : اتحاد الكرة يعلن فتح باب التسجيل لدورة المدربين للمستوى الثاني B
  6. غزة هاشم تستقبل الكابتن السلايمة القادم من القدس
  7. المنزل الذي استشهدت فيه عائلة الكيلاني
  8. البوم صور ااحياء دكري الشهيد ياسر عرفات في ملاعب غزة

بقلم: أمل محمد
في ظل الحديث عن ما يسمي انطلاق الدوري, أو البطولات الأخرى أصبحت الأندية واللاعبين يستعدون بالتدريبات اليومية , لكن يبقي هنا السؤال: هل الحكام جاهزون لإقامة الدوري أو تحكيم مباريات لعبة كرة القدم؟!

هنالك أسئلة تدور بالعقل لماذا لم يكن هنالك تواصل بين الحكام واللجنة والاتحاد؟
لماذا يتم عمل اختبارات اللياقة البدنية بدون تدريبات للحكام بشكل دائم ومستمر؟
وكيف سيتم تطوير الحكام بدون تدريبات في الملاعب؟

أوضح إبراهيم أبو العيش أمين سر لجنة الحكام , أنه قبل بدء الدوري سيكون اختبارات اللياقة البدنية لجميع الحكام ومن لم يجتاز اختبار اللياقة البدنية لم يقود أي مباراة أيا كانت.

وقال أيضا سيكون هنالك ورشة عمل ليوم واحد ومن خلالها سيكون مراجعة لجميع مواد القانون وهي تتكون من سبعة عشر مادة بعد ذلك مشاهدة بعض الأشرطة في حالات تحكيمية ويتم النقاش بشكل عام حول مواد القانون للحالات التي تواجه الحكام.

كما أوضح بأنه يتم تدريب الحكام في اللياقة البدنية ثلاث مرات في السنة لكل حكم.
وأن جدول تدريب الحكام كامل وموجود وهو عبارة عن أشرطة من الفيفا علي مستوي جيد لكن لم يتوفر الملاعب والإمكانيات.

وقال أن حكام خانيونس يتدربون في الساحات الواسعة أو علي طريق ترابي.
وحكام غزة أحيانا علي ملعب اليرموك لأن ملعب اليرموك دائما مشغول بتدريبات ومباريات الاندية, وهذه أزمة لتدريب الحكام ولم نستطيع عمل تدريب لضيق الملاعب والأزمة.

وعن مستقبل حكامنا الشباب قال أبو العيش نحن لم نستثني الشباب والحكم يحق له أن يحكم لعند عمر خمسون سنة أما دوليا لعند عمر خمسة وأربعون سنة , لذلك في البطولات المحلية يتم عمل اختبارات لياقة بدنية لحكم يتجاوز عمره فوق خمسة وأربعون عام وبالطبع يختلف أختباره في اللياقة عن الحكم الأقل سنا أي الشباب.

وتحدث مسؤولي ملعب اليرموك بأن ليس لديهم أي مانع بأن يتدربون الحكام وهم جاهزون لسماح اللاعبين بالتدريب علي ملعب اليرموك يوم أو يومين من كل شهر.
كما قال أيضا في حال وصولنا كتاب رسمي من الاتحاد بهذا الأمر سيتم الموافقة عليه.

كما سبق لنا وأن وصلنا كتاب رسمي من الاتحاد لعمل الاختبارات علي ملعب اليرموك في كل مرة نوافق بدون تردد وسمحنا أيضا للحكم خالد الشيخ خليل بالتدريب وعمل الاختبارات علي ملعب اليرموك قبل سفره إلي قطر.

وفي ألعاب القوي تواصل معنا مدرب العاب القوي ماجد أبو مرحيل وتم الاتفاق مع بلدية غزة علي الآلية التدريب علي ملعب اليرموك لفترة معينة مرتين يوميا.

طلبت من الكابتن أبو العيش أن يرسل كتاب رسمي من الاتحاد لمسؤولي ملعب اليرموك وافق أبو العيش , لكن مر يوم بعد يوم ولم يرسل أبو العيش الكتاب مرة يقول أنا في الاتحاد والكهرباء مقطوعة ومرة يقول الآن سأرسل الكتاب ومرة أخري يقول أعددنا الكتاب لكن نريد أن نغير فيه بعض الأمور حتى أرسله, فمضي أسبوعين ونصف علي هذا الحال ولم يرسل أبو العيش الكتاب.

أعتقد أن أصبح التقصير واضح من أين , لذلك كل الشكر إلي المسؤولين القائمين علي ملعب اليرموك.

عندما كان إبراهيم أبو العيش حكم دولي قبل أن يصبح أمين سر لجنة الحكام كان يتدرب أسبوعيا من ثلاثة أيام إلي ستة أيام أما الآن بعد ما أصبح أمين سر لجنة الحكام وكأنه التدريب أصبح في خبر كان أما حكام غزة حاليا يتدربون ثلاثة مرات في السنة أي لا مبالاة رغم أن الإمكانيات واحده لم تتغير بل حاليا أفضل.

والأمر الغريب أن الحكمان سعدو مقبل وناجي أبو عرمانة لم يجتازا الأختبارت فبعد شهرين طلبت لجنة الحكام منهم أن يحكموا المباريات وبالفعل حكموا مباريات كثيرة بعد ذلك تم عقاب الحكمان مقبل وأبو عرمانة من الاتحاد بسبب أنهم حكموا مباريات كثيرة بدون عمل أختبارا, كيف يسمح لهم الاتحاد بالتحكيم ثم ويعاقبهم بأن لم يحكموا أي مباراة نهائيا.

* ملاحظة: المقال يعبر عن رأي كاتبته ولا يعبر عن وجهة نظر الموقع

  • الموضوع التالي

    اعتقال الصحافي "سلامة" انتهاك لحقوق الصحافيين جميعاً
      غزة
  • الموضوع السابق

    سحب قرعة دوري الدرجة الممتازة لكرة السلة
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر