الإثنين, 25 يونيو 2018 - 11:21
آخر تحديث: منذ 12 ساعة و دقيقة
لا تحقروا تاريخنا الكروي .. !!
    أمجد الضابوس
    الخميس, 26 إبريل 2012 - 09:51 ( منذ 6 سنوات و شهر و 4 أسابيع و يوم و ساعتين و 59 دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. والخونة يستحقون الملاحقة أيضاً .. !!
  2. خدمات رفح سيظل سعيداً
  3. هل يتعلم شباب خانيونس الدرس بعد خسارة الكأس ؟
  4. تحليل أداء بدون إغراء .. هكذا هرب الأهلي !!
  5. منــافــقـون أمـــ جـــهلـــة .. ؟!
  6. مــا هذا القرار يا راعـــي "الوحــدة الرياضية" ؟!


في القاموس الكروي، يوجد لاعبون تاريخيون وأهداف تاريخية ومباريات تاريخية ونتائج تاريخية. تبقى هذه الأشياء عالقة في الأذهان، ويتم التذكير بها عند كل بطولة، وتُعقد من أجلها المقارنات والاستفتاءات.

ستظل الأجيال تتحدث عن بيليه ومارادونا وكرويف وبلاتيني، وعن هدف ماردونا الأسطوري في مرمى الإنجليز في مونديال 86.

لكل بلد في العالم تاريخه الذي يعتز به.. لن ينسى البرازيليون اليوم الذي خسر فيه منتخب بلادهم لقب مونديال 50 كما أنهم سيظلون يتذكرون بفخر الكؤوس العالمية الخمس.

لن يسنى الفرنسيون لقاءهم التاريخي أمام البرازيل في نهائي مونديال 98، وسيجعل الإسبان اليوم الذي فاز فيه منتخبهم بلقب مونديال 2010 الأجمل في تاريخ البلاد.
تعرفون النتيجة التاريخية حين قلب مانشستر يونايتد تأخره امام بايرن ميونيخ عام 99، وتعرفون نتيجتي فوز برشلونة على يونايتد في نهائي دوري الأبطال 2009 و2011.

سيظل المصريون يشعرون بالدفء لأنهم ملوك أفريقيا ست مرات.. وذكريات السعوديين والمغاربة والجزائريين لا تنسى مع المونديال.

وفي تاريخنا الكروي الفلسطيني ما نعتز به، ولو سألت أي رياضي فلسطيني عن أبرز إنجازاتنا سيخبرك عن مشاركتنا في تصفيات كأس العالم 34، وإحرازنا الميدالية البرونزية في الدورة العربية بالأردن 99.

هذه الإنجازات التي تستحق أن توصف بأنها تاريخية، والتي أتمنى أن تدركها غالبيةُ وسائل إعلامنا الالكترونية، خاصة بعد أن أصبح وصف التاريخي يطلق على كل ما هبّ ودبّ من أحداث كروية.

من غير المعقول، أن يطلق على زيارة رياضي عربي، لم تتم بعد، انها تاريخية، ولا أن يطلق على زيارة فريق عربي، لم تتم أيضاً، كما حصل حين الترويج لزيارة فريقي سموحة والاتحاد السكندري المصريين.

الأغرب من ذلك، حين أُطلق وصف تاريخية على زيارة بعثة نادي خدمات الشاطئ لناديي الزمالك والأهلي في مصر، حين كان في استقبال البعثة مدير عام النادي الأبيض، ومثيله في النادي الأحمر.. وبما أن التاريخ ذكريات محفوظة، هل يحفظ أحد من أعضاء بعثة البحرية الموعد الذي تمت فيه زيارة قطبي القاهرة إذا كانت تاريخية؟!
التهويل للأحداث الصغيرة ووضعها في خانة "التاريخية" تحقير واستهتار بالعقول والقلوب.. بهذا التهويل يسهل علينا أن نحشو أرشيفنا بالزيارات واللقاءات الودية، ثم نصبح من عمالقة التاريخ.. والصحيح أن نضع الأمور في إطارها، دون خداع أو تضخيم لأي أحداث تمر علينا ولا تترك فينا أي أثر يرسخ في الوجدان او تحفظه ذاكرة اللاعبين والمشجعين.

  • الموضوع التالي

    أنقذوا ثقافي طولكرم والله حرام !!
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر