الأربعاء, 23 إبريل 2014 - 22:31 القدس

اتحادنا الموقّر "اتقوا مواضع الشبهات"

أحمد سلامة

الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 - 23:57

كتب - أحمد سلامة

قال رسول الله (ص) "اتقوا مواضع الشبهات "
والشبهات هي ما تعارضت فيها النصوص، فلا يُدرى هل هي حلال أو حرام؟ أو التي لم يرد نص فيها، فلا يعلم الإنسان هل هي حلال أو حرام؟ فإذا اشتبهت على المسلم ولم يعرف فيها نصاً، ولم يفته فيها عالم، فالورع كل الورع أن يتركها، ليتقي ويستبرئ لعرضه ودينه.

ما دفعني أن أبدأ حديثي هذا بنصٍ على لسان رسولنا الحبيب هو القرار الذي اتخذته لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم بنقل مباريتين رسميتين متتاليتين لنادي شباب خان يونس ودفع غرامه مالية قدرها (500) دينار، وكذلك إيقاف مدرب شباب خان يونس للناشئين محمد خليفة سنة ميلادية من تاريخه وعدم مرافقة أي فرق رياضية لقيامه بالاعتداء على مساعد الحكم حسام الحرازين بدفعه في وجهه بعد نهاية المباراة والسب والشتم على الحكم وهم خارجين من الملعب ودفع غرامه مالية قدرها (500) دينار أردني حسب المادة (27) بند (5).

حقيقةً أستغرب من هذا القرار غير المبرر وغير المنصف أيضاً بصفتي حاضراً للمباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها، فلم يحدث أن تلفظت جماهير شباب خان يونس بأي لفظ اتجاه طاقم التحكيم طوال شوطي المباراة بالرغم من الأخطاء الواضحة التي وقع فيها حكم الساحة ومساعديه، بدليل أن المباراة بدأت وانتهت بشكل طبيعي، كما أن حكم الساحة "سامح القصاص" لم يُوقف المباراة بالمطلق لأي سبب من الأسباب، فإذا كانت المباراة لم تتوقف بحجة السب والشتائم من قبل الجماهير، فكيف يُتخذ قرار العقوبة بحق النادي علماً بأن الحكم القصاص لم يكتب في تقريره أي شيء بهذا الخصوص، إضافة إلى أن مساعد الحكم "حسام الحرازين" لم يكتب في تقريره أن تلقى شتائم من الجماهير، بل كتب عن حادثة الاعتداء عليه من قِبل مدرب الناشئين في النادي "محمد خليفة" الذي يستحق العقاب المفروض عليه نتيجةً لما صدر منه من سوء سلوك وتعدٍ صارخ تجاه المساعد الحرازين..

والسؤال أيضاً: "من الذي قام بفتح أبواب الملعب مباشرة بمجرد إطلاق صافرة حكم اللقاء ليسمح لـ خليفة أو غيره بالاعتداء الحكام؟ هل شباب خان يونس هو المسئول عن النظام داخل الملعب أم الشرطة وموظفي البلدية؟!

وإذا لم يكتب الحكم في التقرير عن حالات سب وشتائم استدعت إيقاف المباراة، فهل يؤخذ بتقرير مراقب المباراة فوق تقرير حكم اللقاء؟!

وإذا أصبح تقرير مراقب المباراة فوق تقرير الحكم فلماذا لم يُؤخذ بتقرير مراقب مباراة شباب رفح والجمعية الإسلامية "نبيل عواجة" الذي طال عدداً كبيراً من إداريي ولاعبي شباب رفح؟!
فهل من المنطق أن تصدر هذه العقوبة بحق نادي شباب خان يونس علماً بأن جماهيره لم تخطئ، أما أن هناك تقرير كيدي ضد النادي لمصلحة آخرين؟!
وإذا لم يكن أو ذاك.. فليفتنا اتحاد الكرة ولجنة الانضباط!!

وليعذرني اتحاد الكرة فلست مهاجماً لهم أو لأشخاصهم.. بل أحترم الجميع فيهم، ولا ناقة لي ولا جمل فيما أكتب سوى التبيان!!

التعليقات ( 27 )

    طباعة

    ارسال

    حفظ

التعليقات

27

أحمد سلامة (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 22:44

صراحة

عزيزي صحفي..
أنت تستحلفني بالله إن كنت سمعت شتائم من الجماهير أو لا أثناء وجودي في المدرج؟

وأنا هنا أُقسم بالله أنني سمعت شتائم كثيرة لا أسمح لنفسي التلفظ بها لأنها جارحة جداً.. ولكن هذه الشتائم لم تكن بشكل جماعي في المدرج، ولكن من أشخاص فُرادى.. لكنهم كُثر.. بمعنى أنا كل واحد منهم كان يتلفظ ويشتم بألفاظ مختلفة عن الآخر..
وأستبعد جداً أن يكون صوتهم قد وصل لحكم الساحة سامح القصاص.. لأنه لو سمع هذه الألفاظ لأوقف المباراة مباشرة.. هذا من جانب..

الجانب الآخر.. لا أنا ولا أنت يستطيع تمييز الأشخاص التي كانت تكيل الشتائم على الحكام.. فربما الأشخاص من خارج مدينة خان يونس أصلاً وليسوا من مشجعي الشباب..

ثم أنني ضد أي لفظ أو شتيمة على الحكام.. لأن الحكام بشر ولهم مشاعر وأعراض يجب احترامها.. وهنا أوجه رسالة لكل من يتلفظ على الحكام.. ماذا سيحدث لو شتمت أحد الحكام في عرضه وكان أشقاؤه أو أقرباؤه يجلسون بجوارك في المدرج؟!
بالتأكيد سيتحول المدرج إلى معركة.. وعلى الجانب الآخر.. فإن الشتيمة لن تعيد قرار الحكم مرة أخرى.. فما الحاجة لها!!

لابد أن يكون هناك وروشات عمل بخصوص التثقيف الجماهيري والتعامل مع الحكام سواء للاعبين أو الجماهير في محاولة للحد من هذه الظاهرة التي تُفسد الرياضة متعتها وقيمتها..
26

محمد حمدان (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 21:44

رد على الصحفي

اولا يجب ان تكون جريء وتكتب اسمك حتى لا تكون نكرة 00 اذا كان تقرير الحكم لا يوجد فيه اي شىء00 من اصدق من الحكم 0 واقول لك اذا كان عضو الاتحاد ابو عمر الصرصور موجود ولم يسمع الجمهور انه سب وشتم واذا كان عضو المسابقات سعدو اسنونو موجود ولم يسمع اي سب وشتم فقط فريد الخطيب هو الذي سمع وانت ايها من تسمي نفسك صحفي متنكرا لاسمك سمعت الجمهور يسب ؟!
25

قارئ جيد (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 21:37

تخفيف العقوبة

جاءت العقوبة يا أستاذ أحمد على شباب خانيونس ليس بسبب تقريرك الذي لا يدين الجمهور أطلاقا ....ولكن جاءت تخفيف العقوبة بسبب الدور الايجابي الذي قامت به الادارة من تهدئه الجماهير وهذا جاء بناء التقارير الواردة وعلى الشهود ولم يأخذ بتقرير الصحفي أحمد سلامة كما جاء في قرار لجنة الاسئناف الصحفي الجيد هو القارئ الجيد والفاهم والحلل الجيد ....بدون زعل
24

قارئ جيد (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 21:37

تخفيف العقوبة

جاءت العقوبة يا أستاذ أحمد على شباب خانيونس ليس بسبب تقريرك الذي لا يدين الجمهور أطلاقا ....ولكن جاءت تخفيف العقوبة بسبب الدور الايجابي الذي قامت به الادارة من تهدئه الجماهير وهذا جاء بناء التقارير الواردة وعلى الشهود ولم يأخذ بتقرير الصحفي أحمد سلامة كما جاء في قرار لجنة الاسئناف الصحفي الجيد هو القارئ الجيد والفاهم والحلل الجيد ....بدون زعل
23

خالد صقر (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 21:33

رد على00 الحقيقة ارجو النشر

الرسول ص عندما سئل ايكون المسلم كذابا قال لا 000 اولا انا الذي اخرجت الحكام من الملعب وانا الذي اخرجت الحكام من مبنى ادارة النادي وحتى الشارع العام ولم يركبوا في سيارة الشرطة كما تقول وانا خالد صقر اتحداك وقد اوقف ابو عمر الصرصور سيارته واخذهم الى البلد وغادروا الى غزة 0000 اعتقد انك لم تشاهد اي شىء لانك ممن تكره نادي الشباب 000 في مثل يقول 000 الكذب حباله قصيرة 000 اذا انت مش مصدق اتصل في الحكام وتاكد 0 لان الشهادة في هيك موضوع هي امانة والامانة ؟1
22

صحفي (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 20:42

سؤال صريح

أتمنى وأرجو استاذ أحمد أن يجيب بكل صراحة ووضوح ونحن نعرفه الصحفي الجريء والصريح
سؤالى هو وأريد أجابه منك شخصيا عبر موقع بال جول ....بالله عليك لم تسمع الجماهير تسب وتغلط وانت على المدرجات جالس مع سعيد ونضال كلاب بعد ألغاء الحكم لهدف بركات في اللحظات الاخيرة أترك الاجابة لك......وانتظر الاجابة منك
21

أحمد سلامة (زائر) | الإثنين, 17 ديسمبر 2012 - 16:44

رداً على الأستاذ زائر الذي يتحدث عن الحقيقة

طبعاً من واجبي أن أحترم وجهة نظرك كاملةً مهما كتبت فيها.. ولكن يبدو أن نظرتك الضيقة للقراءة دفعتك للكتابة بتهور لأنك لم تفهم حقيقة استفساراتي من كتابة التقرير من جهة، وتعتقد أنني تابع لنادٍ بعينه من جهة أخرى.. ولكن ما لا تعرفه يا عزيزي أنني كنتُ جالساً في المدرجات خلال مجريات الشوط الثاني بجانب اللاعبان سعيد السباخي ونضال كلاب، وبإمكانك التأكد من ذلك.. أي أنني كنت داخل المدرج أثناء حدوث الواقعة، ثم إذا كانت هناك شتائم جماعية وواضحة من الجمهور تجاه الحكام فلماذا لم يوقف الحكم المباراة؟؟

الأمر الثاني.. لا يهمني اسم الشخص الذي فتح الملعب ولنفترض جدلاً أنني أنا أحمد سلامة الذي قمت بفتح أبواب الملعب، أين كان النظام ومسئولي البلدية حينها؟؟ ولماذا لم يمنعونِ ويمنعوا أحداً من الدخول؟!

الأمر الثالث: من قال لك أننا لم نكتب مراراً وتكراراً عن الشغب الجماهيري وبشاعة منظر الحكام وهم يخرجون تحت حراسة الشرطة.. ولكن إذا كنت تقرأ ما يعنيك وتترك ما لا يعنيك فهذا شيء يخصك، فلست مجبراً أن أخبرك أو أرسل لك كل ما أكتبه فيما يخص الرياضية لكي تعلم ماذا نكتب!!

الأمر الرابع: أنا أول من طالب بفرض عقوبة على محمد خليفة وأن تكون مغلظة، لأن ما بدر منه من سلوك لا يمت للرياضة وأخلاقياتها بصلة

الأمر الخامس: ليس من حقك أنت وغيرك أن تتهمني بالحقد والكراهية وأنني أُثير الفتنة، ولكن قد يكون البعض معذوراً (إذا قرأ ولم يفهم).. ثم أنني من فضل الله لستُ مشجعاً لأي نادٍ على حساب الآخر..

الأمر السادس: إن استخدام الحديث الشريف والآيات لم يكن استغلالاً.. بل لشرح وتوضيح حالة معينة لكل الذين يملكون أُفقاً ضيقاً ويستعصي عليهم الفهم.

الأمر السابع: إذا كنت تملك كل هذه الجرأة لكتابة ردك هنا.. فلماذا تدخل باسم زائر.. هل تخجل من كتابة اسمك والتعريف بنفسك كما يفعل الرجال المثقفون؟!

الأمر الثامن والأهم: إذا كان تقريري فاسداً وغير مقنعناً ويثير الفتنة كلما تدّعي.. فلماذا استأنف اتحاد الكرة طلب نادي شباب خان يونس وأصدر الإتحاد بعد المناقشة قراراً بتخفيف العقوبة على النادي إلى نصف العقوبة التي كانت مقررة!!



20

متابع (زائر) | السبت, 15 ديسمبر 2012 - 22:20

رسالة للصحفي الجريء

السؤال للصحفي اين كان عندما اخرجت الشرطة وعضو الاتحاد طاقم الحكام وكان جموع من الجماهير تسب وتغلط على الحكام على مسمع متن أعضاء الادارة
19

الحقيقة (زائر) | السبت, 15 ديسمبر 2012 - 22:11

ارجو النشر

اتقدم لموقع بال جول بفتح المجال للحوار والنقاش عبر صفحات الموقع ولابد من التوضيح بالتالي
اولاً / ان الاعلام رسالة اخلاقية للحوار والتفاهم ونقل الحقيقة والواقع وليس كيل الاتهامات
ثانيا / وجود بعض الاعلاميين المتحيزين لانديتهم ولايرون الا بنظرة ضيقة جدا من خلال مصلحة انديتهم
بالنسبة للسيد احمد سلامة كان بعيد عن الجمهور في الجهه المقابلة عند اذاعة الوان وانا كنت على المدرجات وكل المدرجات يا استاذ احمد سمعوا غلط الجماهير على الحكم بعد عدم احتسابه هدف محمد بركات في الدقائق الاخيرة وأسئل بعض الصحفيين اللي كانوا موجودين داخل الملعب
والشيئ الذي لم تعرفه تسأل انت عنه من الذي فتح باب الملعب للجماهير أنا بقول لك مين هم أدارة شباب خانيونس ياسيد أحمد لان رئيس النادي وأعضاء مجلس الادارة ووالد الكابتن محمد بركات هم الذين كانوا جالسين عند الباب
الموقف المجزين والمهين للرياضة والرياضيين وللأسف الشديد أن الصحافة لم تكتب عنه خروج الحكام بشكل مهين من مقر نادي شباب خانيونس وركبوا في سيارات الشرطة .......بالله عليكم لو لم يوجد جمهور يهدد حياة الحكام يخرجوا تحت حراسة الشرطة ويركبوا في سيارات الشرطة اين كنت في هذه اللحظات ياستاذ أحمد ....أين كنت عندما تهجم مدرب الناشئين على الحكام مرتين ....لذا نأمل من كل الصحفيين ان يكون محايدين ويتمتعوا بالنزاهة والشفافية ويثيرون الفتن والفوضي بداعي اظهار الحقيقة واتهامك لاشخاص رياضيين بالخقد والكراهية .....بل هذه مقالاتكم تنشر الحقد والكراهية والفساد ...لذا نأمل من رابطة الصحفيين بأعادة النظر في عضوية العديد من الاعلاميين الذين لايوجد لهم في الملاعب سوى أكل البزر والمكسرات .....وكما نأمل عدم استغلال ايات القرانية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة في نشر الفتن والرذيلة .......أرجو النشر انطلاقا من الرأي والرأي الاخر والله من وراء القصد
18

ابو دمرداش الاثيوبي (زائر) | السبت, 15 ديسمبر 2012 - 00:08

الموضوع لا يحتاج لكثير من التفاصيل

الموضوع باعتقادي لا يحتاج لكثير من التفصيل والتوضيح فكل شخص شاهد المباراة يعلم ان هذه القرارت اتخدت ليس من باب المهنية والحيادية وانما لتصفية حساب مع شباب خان يونس ولنيبة مبيتة لنيل من بطل الدوري
والقرارت من الافضل على اتحاد الكورة بغزة لو يريد ان يتم الدوري بحيادية وشفافية ان يلغ هذه القرارات الظالمة والفاسدة
فرقة انحرمت من هدفين صحيحن وركلة جزاء صحيحة بشهادة السدودي ومن ثم تعاقب الفرقة بنقل مباراتان
اعتقد ان الامور كلها تصب في ناحية ان هذه القرارات اتخدت لغاية في نفس يعقوب وهي مراضاة بعض الفرق التي اصبحت في مؤخرة الترتيب

اضف تعليقك هنا

اسمك

عنوان التعليق

التعليق

كود التحقق

تنفيذ