الجمعة, 06 ديسمبر 2019 - 23:11
آخر تحديث: منذ 15 دقيقة
كأس الأمم الأفريقية
نيجيريا تصفع مالي برباعية وتصعد للنهائي
الأربعاء, 06 فبراير 2013 - 19:09 ( منذ 6 سنوات و 9 شهور و 4 أسابيع و 17 ساعة و 32 دقيقة )

نيجيريا

    روابط ذات صلة

  1. قذيفة محرز القاتلة تقود الجزائر إلى نهائي كأس الأمم على حساب نيجيريا
  2. نيجيريا تخطى جنوب أفريقيا بصعوبة وتعبر إلى النصف النهائي
  3. زاها يقود كوت ديفوار للفوز على مالي والتأهل لربع نهائي كأس أمم أفريقيا
  4. نيجيريا تقصي الكاميرون حاملة اللقب وتبلغ ربع النهائي
  5. مدغشقر تحقق المفاجأة وتهزم نيجيريا وتبلغ ثمن نهائي أمم إفريقيا
  6. وهبي الخزري يُنقذ تونس أمام مالي في كأس الأمم الأفريقية
  7. هدف الأرجنتين في نيجيريا بكأس العالم
  8. أهداف لقاء اليونان 2 - 1 نيجيريا بكأس العالم
  9. أهداف لقاء كوريا الجنوبية (2-2) نيجيريا بكأس العالم

جوهانسبرغ - تأهل المنتخب النيجيري إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعدما اكتسح نظيره المالي بأربعة أهداف مقابل هدف الأربعاء في الدور قبل النهائي للنسخة التاسعة والعشرين من البطولة التي تستضيفها جنوب أفريقيا.

وأنهى المنتخب النيجيري الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف نظيفة حملت توقيع إيلديرسون أوا إيشييجيلي وبراون ايدي وايمانويل ايمينيكي في الدقائق 25 و30 و43.

وفي الشوط الثاني أحرز أحمد موسى الهدف الرابع للمنتخب النيجيري في الدقيقة 60 قبل ان يتكفل شيخ فانتا مادي ديارا بتسجيل الهدف الوحيد لمالي في الدقيقة 75.

ويلتقي المنتخب النيجيري في المباراة النهائية الأحد المقبل مع الفائز من المباراة الأخرى بالمربع الذهبي بين بوركينا فاسو وغانا بينما يلتقي منتخب مالي مع الخاسر من هذه المباراة، في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع.

والتقى المنتخبان المالي والنيجيري ست مرات من قبل من بينهم أربعة مواجهات في كأس الأمم الأفريقية حيث فاز المنتخب النيجيري في ثلاث مواجهات بينما تعادل الفريقان في ثلاث مباريات.

وكان منتخب مالي قد أحرز المركز الثالث في النسخة الماضية من البطولة بينما كان آخر ظهور لنسور نيجيريا في النهائي عندما استضافت نيجيريا البطولة بالتنظيم المشترك مع جارتها غانا في عام 2000 قبل أن يخسر النسور في النهائي أمام أسود الكاميرون.

ومرت الدقائق الخمس الأولى من أحداث المباراة وسط ضغط هجومي من جانب المنتخب النيجيري الذي حاول تسجيل هدف مبكر يسهل مهمته أمام خصمه الطموح.

وكاد منتخب مالي أن يخطف هدفا مبكرا في الدقيقة السابعة من هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة رائعة من فيكتور موسيس ولكن قبل أن تصل الكرة إلى رأس صنداي مباي، ارتقى المدافع النيجيري اداما تامبورا فوق الجميع وأخرج الكرة إلى ضربة ركنية.

وضاعت فرصة أخرى خطيرة للمنتخب المالي في الدقيقة العاشرة من ضربة ركنية استقبلها سيدو كيتا برأسه ولكن الكرة مرت بالكاد بجوار القائم.

واستمرت المحاولات الهجومية الخطيرة من جانب منتخب مالي، ولكن هذه المرة عن طريق محمد لامين سيسوكو الذي أطلق قذيفة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت مباشرة من فوق الشباك.

وأنقذ الحارس المالي مامادو ساماسا مرماه من هدف محقق بعد مرور ربع ساعة من بداية المباراة، بعدما انفرد ايدي براون ادي بالمرمى تماما ليسدد كرة قوية بقدمه اليمنى ولكن ساماسا تدخل في الوقت المناسب وأبعد الخطر.

وتحولت دفة المباراة مرة أخرى لصالح المنتخب النيجيري الذي كاد أن يصل إلى الشباك مع حلول الدقيقة 21 من تصويبة صاروخية من جون اوبي ميكيل من مسافة 25 ياردة، ولكن الكرة مرت بجوار المرمى بسنتيمترات قليلة.

وجاءت الدقيقة 25 لتعلن عن هدف السبق للمنتخب النيجيري عن طريق إيلديرسون أوا إيشييجيلي بعد مجهود رائع من فيكتور موسيس في الجبهة اليمنى قبل أن يمرر كرة نموذجية داخل منطقة الجزاء انقض عليها إيلديرسون برأسه إلى داخل الشباك.

وبعد خمسة دقائق أخرى، أضاف المنتخب النيجيري الهدف الثاني بعدما ارسل ايمانويل ايمينيكي تمريرة سحرية داخل منطقة الجزاء إلى ايدي براون إيديي الذي لمس الكرة لحظة خروج الحارس، لتصطدم الكرة بجسد ساماسا وتتهادى إلى داخل الشباك.

وكاد ايمينيكي أن يتكفل بتسجيل الهدف الثالث للنسور في الدقيقة 32 من تصويبة بعيدة المدى ولكن الحارس المالي كان له بالمرصاد.

وشهد الربع ساعة الأخيرة من أحداث الشوط الأول المزيد من السيطرة الهجومية من جانب منتخب النسور.. بينما اكتفى المنتخب المالي بالاعتماد على الهجمات المرتدة التي لم تسفر عن أي أهداف.

وقبل دقيقتين على نهاية الشوط الأول أحرز ايمينيكي الهدف الثالث للمنتخب النيجيري من ضربة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء بعدما اصطدمت الكرة بالحائط البشري، لتخدع الحارس ساماسا.

وتصدر ايمينيكي صدارة قائمة هدافي النسخة التاسعة والعشرين من كأس الأمم الأفريقية برصيد أربعة أهداف.

ولم يحدث أي جديد خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية نصف المباراة الأول بتقدم المنتخب النيجيري بثلاثة أهداف نظيفة.

وبدأت أحداث الشوط الثاني مع انهمار الأمطار بغزارة على استاد نيلسبروت.

وأجرى باتريس كارتيرون المدير الفني لمنتخب مالي أولى تغييراته بنزول شيخ فانتا مادي ديارا بدلا من موديبو مايغا.

وحاول المنتخب المالي تدارك أوضاعه خلال الدقائق الأولى من الشوط الثاني.. وكاد الفريق أن يصل إلى مبتغاه عن طريق سيدو كيتا، ولكن تسديدته الأرضية الزاحفة مرت بالكاد بجوار القائم.

ورد ستيفن كيشي المدير الفني للمنتخب النيجيري بإجراء أولى تغييراته بنزول احمد موسى بدلا من فيكتور موسيس.. قبل أن يجري كارتيرون ثاني تغييراته بنزول شيخ تيدياني دياباتي بدلا من محمد لامين سيسوكو.

وكاد محمد تراوري أن يسجل هدفا لمنتخب مالي في الدقيقة 55 ولكن تسديدته الرأسية علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

ومع حلول الدقيقة 60 تكفل البديل أحمد موسى بتسجيل الهدف الرابع للمنتخب النيجيري من هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة نموذجية من جون اوبي ميكيل داخل منطقة الجزاء، ولكن الدفاع المالي بالكامل اعتقد أن موسى في موقف تسلل، لتصل الكرة إلى مهاجم سيسكا موسكو أمام المرمى مباشرة ليسدد الكرة من بين أقدام الحارس.

وبعد دقيقتين فقط سجل موسى هدفا أخر ولكن الحكم الغاه بداعي التسلل.

وكاد المنتخب المالي أن يرد بهدف حفظ ماء الوجه في الدقيقة 72 بعد انفراد كامل من مامادو ساماسا ولكن الحارس فينسنت انياما أنقذ مرماه من هدف مؤكد.

وأجرى كارتيرون ثالث تغييراته بنزول اوزويني بدلا من براوني ايدي في الدقيقة 70.

وقبل ربع ساعة على نهاية المباراة تكفل شيخ ديارا بتسجيل الهدف الوحيد لمنتخب مالي من هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة متقنة من شيخ تيدياني.

ولم تشهد الربع ساعة الأخيرة من المباراة أي جديد بعدما استسلم المنتخب المالي للأمر الواقع في الوقت الذي لم يبذل فيه الفريق النيجيري ما يكفي لإحراز المزيد من الأهداف.

وتعرض النيجيري ايمينيكي لإصابة تبدو قوية ولم يستطع معها استكمال اللقاء.

ومرت الدقائق الأخيرة من المباراة على نفس المنوال ليطلق الحكم صافرته معلنا فوز المنتخب النيجيري بأربعة أهداف مقابل هدف.

Eurosport

  • الموضوع التالي

    جدول الاسبوع الخامس لدوري جوال لكرة السلة
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    رضوان اليازجى: سعيد بـ المشاركة الاولى والفوز هديتى للجماهير
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر