الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 - 01:31
آخر تحديث: منذ ساعة و46 دقيقة
اسعاف 101
    عبد الرحيم أبو حديد
    الأربعاء, 13 مارس 2013 - 23:44 ( منذ 5 سنوات و 9 شهور و 5 أيام و 21 ساعة و 16 دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. الظاهرية نموذج لمعاناة الظلم الآسيوي
  2. التــحدي بعد التــحدي !
  3. الرياضة ليست رجسا
  4. لو فرضنا .... شو راح يصير
  5. فرخ البط مش دائما عوام
  6. الرغبة في السقوط

بقلم : عبد الرحيم ابو حديد

الاحتراف عنوان كبير وضعنا انفسنا به ولا زلنا نصبوا الوصول اليه بجهود مميزة في ظل امكانيات متواضعة ، واهم شيئ في الاحتراف هو ان نحترف في المحافظة على سلامة اللاعبين ، حتى لا تتحول متعة لاعب الى كارثة حقيقية . في الاسبوع الماضي من دوري الاحتراف الجزئي اصيب نجم شباب يطا بهجت ربعي في مباراتهم امام ابو ديس بعدما تعرض لاصابة توقف على اثرها اللعب لمدة خمس دقائق ، والسبب انه لا يوجد سيارة اسعاف وبالاحرى لا توجد نقالة من اجل اخراج اللاعب بشكل سليم ، وبالاحرى لا يوجد مسعف ، وحينها شاهدت غضب عارم من قبل الجمهور اليطاوي والذي بان على محياهم حجم قلقهم على لاعبهم .

التوكل الله
يبدو ان المسؤولين في الاتحاد يظنون بان المباراة ستسير بخير وعلى فيض الرحمن ولا يتوقعون بانه سيحصل هناك اصابات ربما تكون كسر او بلع لسان او حتى توقف القلب كما حصل مع العديد من اللاعبين في الملاعب حول العالم . فعند الانصال على 101 وقبل وصولهم يكون ما لا يحمد عقباه .

قنينة مي :

لا ادري دائما ماهو السر العجيب الموضوع داخل علبة المياه فعندما يصاب لاعب ومهما بلغت درجة الاصابة ، الحكم وعلى الطريقة الدولية يستدعي المسعف ، فاذا بلاعب احتياط او اداري يركض منطلقا مسرعا الى اللاعب المصاب ويحمل بيده علبة المياه فتكون الاصابة بالقدم وترى العلاج من خلال رشفة مياه يشربها اللاعب .. سبحان الله !

المحترفون بشر :
حقيقة ان سيارة الاسعاف في دوري المحترفين تكون موجودة في معظم المباريات ، ولكن الاستفسار هل لاعبي المحترفين امكانية تعرضهم للاصابات اكبر من باقي اللاعبين ؟ ام هل لاعبي الدرجات الاخرى تحملهم اكبر ولا يتعرضون للاصابة ؟ ام هل وجود سيارة الاسعاف من شروط الفيفا للاحتراف ؟ ام هل ان الدرجات الاخرى صفاتهم البشرية اقل من المحترفين؟

بداية المباراة :
بداية المباراة يجب ان تكون مشروطة بوجود سيارة اسعاف داخل الملعب ويجب ان يتم وجود تعميم على الحكام بعدم اطلاق صافرة المباراة الا اذا وجدت سيارة الاسعاف ، لان سيارة الاسعاف شرط اساسي في السلامة والامان لمكونات المباراة من لاعبين وحكام وجماهير حتى .

اسعاف داخل الاستاد :
ربما من الممكن التعاقد مع مسعف داخل الاستاد مختص بالاسعاف الرياضي او اصابات الملاعب وتجهيز كل الامور والادوات الطبية المتعلقة بهذا الموضوع لان لعبة كرة القدم تمارس في الملاعب على مدار اليوم سواء بمباريات رسمية او ودية او تدريبات للفرق .

مسعف داخل الكشف :
اعتقد انه يجب ان يشطرت الاتحاد بوجود مسعف مختص داخل كشف المباراة ، ولا يكون المسعف مجرد خانة يتم تعبئتها من اجل دخول اداري او مرافق اخر للفريق ، يجب ان يكون لديه بطاقة تعريفية به مصدقة من جهة طبية رسمية .

تحية لا بد منها :
كل التحية والتقدير لجميع المسعفين المتطوعين اللذين يلبون النداء دائما من اجل خدمة الرياضة الفلسطينية من خلال تواجدهم في العديد من المباريات التي يدعون لها فكل التحية والتقدير لهم.

في النهاية سلامة اللاعب فوق كل اعتبار وفوق كل احتراف وفوق كل متعة وفوق كل نتيجة وفوق كل شيئ ، لان اللاعب ليس وسيلة للمتعة والاثارة فقط وانما هو بشر بحاجة الى عناية ومتابعة من اجل ان نناى بانفسنا عن اي مصيبة من الممكن ان تلم بنا وبرياضتنا الناشئة ، وعند اصابة اللاعب يجب ان لا نتصل على 101 .

اقول قولي هذا واجري على الله

  • الموضوع التالي

    أنقذوا ثقافي طولكرم والله حرام !!
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر