الخميس, 28 مايو 2020 - 08:26
آخر تحديث: منذ 13 ساعة و 53 دقيقة
لماذا هذا الانفعال عند تغييرنا أثناء المباراة ؟؟ !!
الإثنين, 18 مارس 2013 - 00:35 ( منذ 7 سنوات و شهرين و أسبوع و 3 أيام و 16 ساعة و 51 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. الملاعب المعشبة صناعيًا استثمار جيد ولكن !
  2. مشاريع الدعم النفسي وعلاقتها بتأهيل الرياضيين
  3. الـمعلقين الرياضيين ومقدمي البرامج الإذاعية..تحت المجهر
  4. الجندي المجهول ...المدرب المساعد
  5. بـدون مـقدمــات ...
  6. على طريق الكابتن ريان

بقلم : المدرب والاكاديمي /اياد ابو ظاهر

رصدت خلال العديد من المباريات بدوري قطاع غزه لكرة القدم بالدور الاول وبعض مباريات الدور الثاني (ممتازة - أولى )هذه الظاهرة فقررت معكم أن نحللها ونفصلها ونقومها من أجل المساعدة في تجنبها مستقبلًا لتكون مبارياتنا متكاملة الجمال (فنيه وأخلاقية).

قوام فريق كرة القدم 18 لاعب منهم 11اساسي و7 احتياط ويكون المدرب ملزمًا أن يضع في تشكيل المباراة مزيج ما بين اللاعبين الذين لديهم مهارات واخرين لديهم اللياقة والقوة ومن مجموع هذه العناصر المختلفة في المواصفات يستطيع أن يخرج بالتشكيل الذي ينفذ خططه والتي يختلف قطعًا حسب ظروف المباراة ، بمعنى هل هي مباراة داخلية تحتاج لهجوم أم خارجية يغلب عليها الطابع الدفاعي ، ماذا نريد من المباراة هل التعادل أم الفوز ،هل هي مباراة كأس أم دوري وهكذا .

ومن هنا ندرك بأن هناك حسابات لدى المدرب تكون حاضره أمامه عند وضع التشكيل النهائي للمباراة والذي يهمنا في هذا المقال ان نقف عند سلوك اللاعب الاساسي واللاعب الاحتياطي قبل وأثناء المباراة ونضع تصرفاتهم وسلوكياتهم تحت المجهر من أجل تقويمها والارتقاء بها .

اللاعب الاساسي :عليه أن يكون جاهزًا نفسيًا وذهنيًا وبالطبع بدنيًا لخوض المباراة ويكون لديه التركيز الكامل مبتعدًا عن كل محيطة الذي يؤثر على تلك الجاهزية ،ويكون عند حسن ضن مدربه به وان اختاره اساسيًا (أي المدرب)ضمن التشكيل الذي يعقد عليه أمل الفوز و ان يستغل ذلك الاختيار على أكمل وجه .

اللاعب الاحتياطي : قطعًا اللاعب الاحتياطي لا يقل أهميه عن اللاعب الاساسي وعليه اولًا ان يتمنى التوفيق لزملائه المتواجدين بداخل الملعب (من قلبه)ويترجمها (لفظًا وسلوكًا)ويكون دائمًا جاهز وبديل يصنع الفارق (ورقة رابحة).

وبالعودة لموضوع مقالي وهو ماذا يحدث لللاعب أثناء تغيره في المباراة ..

بداية يشعر بأنه الأضعف بين زملاءه لذلك يتم تغيره وأنه الأسوأ من الناحية الفنية وأن المدرب لا يحبه وينتظر له الاخطاء ويتصيدها، هذه الاشياء وأمور اخري تدور في ذهنه أثناء مناداته لطلب التغير فنشاهد انفعالاته المختلفة والتي توحي بعدم رضاه بالتغيير .



وأريد أن أذكر ذلك اللاعب بأن أفضل اللاعبين في العالم يتم تغيرهم أثناء المباراة لأسباب مختلفة من أهمها أن يكون في غير مستواه في هذا اليوم (الفورمه الرياضية) أو لم يستطع تنفيذ ما طلب منه تكتيكيًا أو ظروف المباراة تغيرت فنحتاج للدفاع أو الهجوم او السيطرة على وسط الملعب او نغلق الجهات القوية لدى الخصم أو اصابه أو طرد وغيرها من الاحداث المختلفة أثناء المباراة ،ولكنه أي اللاعب الذي يخرج حزينًا يكون نفسه نجم المباراة القادمة وسببًا في الفوز ، وأذكره أن أي تصرف محسوب عليه أمام جماهيره وزملائه وخصوصًا أمام زميله الذي يدخل بديلًا له، فلذلك يجب أن يتحلى بالروح الرياضية وأن يجتهد بالتدريب وبالتالي يكون جاهزًا للمباراة القادمة .

أما اللاعب الاحتياطي عليه مسئوليه لا تقل عن زميله الذي بداخل المستطيل الاخضر وأهمها أن يكون البديل الكفء و أن يكون متابعاً للمباراة لحظة بلحظة ويركز على اللاعب المنافس الذي يلعب بمركزه او بجهته ...كيف يتحرك واين نقاط ضعفه ومراكز قوته حتى اذا ما تم الدفع به يكون قد دخل أجواء المباراة مبكرًا ويستطيع التأقلم بسرعه .

ختامًا / أتمنى على اللاعب الاساسي والاحتياطي أن يغتنموا الفرص ويتذكروا جيدًا أنه من المستحيل أن يكون مدربهم يعرف أن هذا اللاعب أو ذاك سيجلب له الفوز و يأتي بالنقاط ولا يدفع به ويعتمده إما أساسي أو احتياطي وعليهم أن يضبطوا انفعالاتهم اثناء التغير متذكرين ما كتبنا أعلاه من ملاحظات هامه وأن يحسنوا الظن بمدربهم وبجهازهم الفني.

ملاحظة جانبيه / أتمنى من جميع اللاعبين أن يحرصوا على أن تكون اللمسة الاولى لهم للكرة أثناء المباراة صحيحة لما لذلك من مردود ايجابي (نفسي) يساعد على توفيقه في المباراة واعطاءه دفعه معنويه كبيرة.

المدرب والاكاديمي /اياد ابو ظاهر

  • الموضوع التالي

    جدول الاسبوع الخامس لدوري جوال لكرة السلة
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    رضوان اليازجى: سعيد بـ المشاركة الاولى والفوز هديتى للجماهير
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر