الثلاثاء, 29 سبتمبر 2020 - 07:50
آخر تحديث: منذ 7 ساعات و 21 دقيقة
الحلقة الثانية..
بالفيديو.. الوجه الثاني: عيد العكاوي وليونيل ميسي!
الأربعاء, 21 أغسطس 2013 - 17:37 ( منذ 7 سنوات و شهر و أسبوع و يوم و 9 ساعات و 43 دقيقة )

محمد العكاوي وليونيل ميسي

    روابط ذات صلة

  1. اتحاد خانيونس يستعيد عيد العكاوي
  2. رسميا العكاوي والبطراوي في صفوف خدمات خانيونس
  3. يلا يا اتي غني الأغاني ..واكتب سلامك للعكاوي
  4. العكاوي يقود اتحاد خانيونس لحسم مواجهة الشجاعية
  5. رسمياً..عيد العكاوي يوقع على كشوفات اتحاد خان يونس
  6. ( 9 ) أندية تتصارع على "عيد العكاوي " والأولوية للنشامى في غزة بشرط !
  7. هدف عيد العكاوي الرائع في مرمى شباب دورا
  8. عدسة الزميل علي دحلان: عيد العكاوي يوقع على كشوفات شباب خانيونس

بال جول - عادل طباسي
يقولون يخلق من الشبه أربعين بالفعل مثل يطبق على الكثير من الأشخاص في حياتنا العادية, ولكن سوف نطبق ذلك المثال على لاعبين كرة القدم حيث سوف نعرض لكم اللاعبين المحليين الذين يشبهون الى حد كبير لاعبين عرب أو أجانب مميزين، مع التأكيد على أن الامكانات الفنية المجردة غير قابلة للمقارنة بين لاعبينا الذين يدرك الجميع ظروفهم، ونظرائهم المحترفين الذين يرضعون كرة القدم من الصغر.

في هذا التقرير يرصد لكم PalGoal.com اللاعبين المتشابهين في بعض جوانب الشكل والأداء والمهارات ومراكز اللعب أحيانا في "الوجه الثاني" لكرة القدم.

الثنائي المتشابه في الحلقة الثانية من هذا التقرير هما أفضل لاعب في قطاع غزة الموسم الماضي نجم نادي اتحاد خانيونس عيد العكاوي وأفضل لاعب في العالم في آخر أربع سنوات ونجم نادي برشلونة الاسباني ليونيل ميسي مع اختلاف القدرات والفارق الشاسع بين النجمي بكل تأكيد لكننا نحاول المقارنة من حيث العامل البدني والفني ولو بجزء قليل .

أوجه الشبه البدنية

يرتبط الثنائي الفلسطيني والإسباني بأوجه شبه بدرجة كبيرة للغاية من الناحية البدنية من حيث الطول والوزن والبنية الجسمية حيث أن الثنائي طول قامتهم ليس جيدا بالنسبة لهم كمهاجمين لكن سرعتهما ومهارتهما تمكنهما من اختراق اصعب الوضعيات الدفاعية .

فمثلاً يبلغ طول العكاوي 1.69 سم، ويصل وزنه إلى 62 كيلو جرام، بينما يصل وزن ليو ميسي إلى 67 كيلو جرام، ويبلغ طوله 1.69 سم.

ويوجد تشابه بين الثنائي على صعيد الناحية البدنية، وكذلك يمتازا بالقدرة على تحمل المسؤوليات تجاه فريقهم وخصائص أخرى تجعل الليو أفضل لاعب في العالم والعكاوي أفضل لاعب في فلسطين .

هذا الفيديو يوضح طريقة تنفيذ الثنائي لضربات الترجيح



أوجه الشبه الفنية

طوال مسيرته الكروية لعب العكاوي في مركز صانع الألعاب وفي مرات قليلة يلعب كمهاجم صريح، فهو ينطلق من الخلف للأمام ولديه القدرة على مراوغة أكثر من لاعب بطريقة ذكية يحسد عليها بالإضافة الى قدرته على التمرير بشكل مميز ويستطيع استغلال المساحات بالشكل الأمثل ويمتاز بتنفيذ الركلات الحرة المباشرة بإتقان يحسد عليه ولاعب سريع للغاية .

نفس الأمر ينطبق على ميسي الذي يعتبر نجم نجوم نادي برشلونة، الذي دائما ما يثير الجماهير بأدائه المذهل والفريد من نوعه بالاضافة الى مهاراته الفردية التي تقلق المنافس وكذلك يعتبر لاعب متعدد الأماكن حيث يستطيع أن يلعب على الأجنحة كذلك يمكن أن يلعب كرأس حربة بالاضافة الى مقدرته اللعب كلاعب حر وهو أكثر مركز يرتاح فيه الارجنتين .

هذا الفيديو يوضح دقة الثنائي في التمرير وصناعة الاهداف



وهذا الفيديو يوضح التشابه الكبير بين الثنائي في انهاء الهجمة بشكل فني رائع




أوجه شبه أخرى

ربما لا يعلم البعض بأن أوجه الشبه بين الثنائي ليست فقط في الجانب البدني والفني ولكن هو مشاركة الثنائي كأول مباراة لهما مع فريقهم الأول في نفس العام .

حيث لعب عيد العكاوي أول مباراة رسمية وهو في سن 14 مع نادي اتحاد خانيونس أمام نادي الصداقة سابقا (الجمعية الاسلامية حاليا) والتي فاز بها فريقه الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين وذلك في عام 2004, وبالفعل شارك ليونيل ميسي مع نادي برشلونة في أول مباراة رسمية في العام 2004 ولكن في عمر 16 سنة أمام نادي اسبانيول في الدوري الاسباني موسم 2003-2004 في المباراة التي انتهت بفوز البارسا بهدف نظيف في ديربي كتالونيا .

وكذلك الحال يتشابه الثنائي من حيث اللعب طوال مسيرتهم لنادي واحد فقط في حال استثناء بداية ميسي مع نادي نيوز أولد بويز ولكنه كان في عمر 13 سنة ليأتي لبرشلونة ويسطر تاريخ رائع, ونفس الحال تدرج العكاوي ضمن صفوف فريق الناشئين بالطواحين حتى وصل الفريق الأول ولكنه قد يختلف مع ميسي خلال الفترة المقبلة بعدما وقع على كشوفات نادي هلال القدس للعب على سبيل الاعارة لمدة موسم واحد وينتظر صدور تصريح دخوله الاراضي المحتلة في الضفة الغربية .

وكذلك الحال يأتي التشابه حتى في رقم القميص التي يرتديها النجمين حيث يرتدي كل من ميسي والعكاوي الرقم (10) مع أنديتهم .

كما قلت ميسي والعكاوي يتشابهان في أكثر من موقف وأخيرا يمتاز الثنائي باحترام جميع لاعبين كرة القدم سواء في العالم أو في قطاع غزة من حيث الاخلاق العالية التي يتمتع بها اللاعبان وطريقتهم احتفالهما بالأهداف بطريقة هادئة وتواضعهم داخل الملعب وخارجه وابتسامتهم الرائعة .

هذا الفيديو يوضح قدرة الثنائي على التسديد من مسافات بعيدة



أوجه الاختلاف

بحثت كثيرا عن أوجه اختلاف بين اللاعبين فلم أجد سوى القليل (طبعا بعيدا عن الفارق الكبير بين النجمين في الامكانيات) لكن الاختلاف جاء من حيث العمر حيث أكمل ليونيل ميسي "26 سنة" بينما يبلغ العكاوي الـ24 من عمره .

بينما الغريب في الاختلاف بأن العكاوي ليس أحد محبي البرغوث الارجنتيني حيث أن ميسي غزة يشجع ريال مدريد بشكل جنوني حتى أنه في كثيرا من المباريات التي فاز بها الريال الموسم المقبل على البرسا أخد من موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك زاوية للاحتفال بفوز الريال وبشكل مضحك على أصدقاءه من مشجعي البرسا .

  • الموضوع التالي

    العكاوي : اتشرف بالدفاع عن رايات أهلي الخليل
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    "جعرون" يواصل استفزازه بـ"غزل متبادل" مع لاعب إسرائيلي
      المحترفون
      1. غرد معنا على تويتر