الأربعاء, 20 يونيو 2018 - 12:18
آخر تحديث: منذ 13 ساعة و 11 دقيقة
مع الاتحاد دفاعاً عن الحكام
    أمجد الضابوس
    الخميس, 30 يناير 2014 - 16:31 ( منذ 4 سنوات و 4 شهور و أسبوعين و 5 أيام و ساعة و 46 دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. والخونة يستحقون الملاحقة أيضاً .. !!
  2. خدمات رفح سيظل سعيداً
  3. هل يتعلم شباب خانيونس الدرس بعد خسارة الكأس ؟
  4. تحليل أداء بدون إغراء .. هكذا هرب الأهلي !!
  5. منــافــقـون أمـــ جـــهلـــة .. ؟!
  6. مــا هذا القرار يا راعـــي "الوحــدة الرياضية" ؟!



أحسن صنعاً، اتحاد كرة القدم، حينما قرر تفعيل نظام العقوبات ضد كل المسيئين للحكام، رغم أن هذا القرار جاء متأخراً، وما كان يجب إغفاله من لائحة العقوبات، في أي وقت من الأوقات.

لم يعد مقبولاً، أن تستمر ثورة التصريحات النارية، من قِبل المدربين واللاعبين، تجاه قضاة الملاعب، وتحميلهم مسئولية كل هزيمة، بشكل يوحي، أن الأمور الفنية لدى الخاسر، كانت على خير ما يرام، وأن صفارات الحكم هي من أفسدت المجهودات والتكتيكات.

يعرف كل من ينتمي للعبة الشعبية، أن أخطاء الحكام جزء منها، ويحصل ذلك في أقوى الدوريات العالمية، ويرتكبها أفضل حكام العالم، ورغم ذلك، فإن أي خطأ تحكيمي، تتكفل لجنة الحكام بمحاسبة صاحبه، بالطريقة والكيفية المتبعة، ولكن أبداً، لم تسمح هذه اللجان والاتحادات الكروية، بأن تتم الإساءة لحكم أخطأ، وكل من يتجاوز، حتى ولو بالتلميح أو الغمز في قناة الحكام، ينال عقابه، بالإيقاف أو الغرامة.

ويكفينا هنا، الإشارة إلى موقف الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، حين وقّع غرامة مالية قدرها 13000 دولار أميركي على ديفيد مويس مدرب مانشستر يونايتد بسبب تصريحاته عن حكم مباراة سندرلاند في كأس الأندية الإنجليزية، رغم أن مدرب الشياطين الحمر، لم يُحمِّل صراحة حكم المباراة مسئولية الخسارة، وإنما اكتفى بالتلميح.

والمثير للاستغراب، أن من يرمون حكامنا بأسوأ الاتهامات، يتناسون حقيقة جلية وواضحة، مفادها: أن مستوى التحكيم من مستوى اللعبة، وكلاهما يتأثر بالآخر، فهل تريدون من اتحاد الكرة استقدام حكام أجانب لإدارة المباريات؟!

في المقابل، فإن المحافظة على هيبة الحكام، لا تعني خروجهم من دائرة المسئولية، فهم مطالبون دائماً، بتقييم ومراجعة القرارات، خاصة المثيرة للجدل، والتعلم من الأخطاء، لأن من شأن ذلك أن يساعد على تطوير أداء الحكام، فيكونوا قادرين على قيادة أصعب اللقاءات.

وكما هو إلزامي، تفعيل العقوبات، ضد المتجاوزين مهما كانوا، فمن المهم التأكيد، على ضرورة تطبيق القانون، ومراعاة روح القانون، بكل شجاعة وحيادية. وليتذكر حكامنا، أنهم مكلفون بمهمة من أعظم وأشرف المهمات في عالم الرياضة، الواسع والجميل، فَهُم أَمَنَة الملاعب، وبأحكامهم العادلة، تصل المباريات إلى بر الأمان.

  • الموضوع التالي

    أنقذوا ثقافي طولكرم والله حرام !!
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر