الجمعة, 22 يونيو 2018 - 12:42
آخر تحديث: منذ 13 ساعة و 44 دقيقة
الغزو الرياضي الأسرائيلي ..ثانيا ...وثالثا ؟؟!!
    جواد عوض الله
    الثلاثاء, 17 يونيو 2014 - 15:29 ( منذ 4 سنوات و 4 أيام و 21 ساعة و 12 دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. ليلة الأولمبياد...
  2. رسائل الماراثون .. كرات متدحرجة ومتجددة ؟!
  3. زيدان ..... زدنا من زادك ؟!
  4. الكرة في ملعب مكة ، لا المملكة .. ؟؟
  5. الكرت اصفر....مهم .. ، فالقادم .. أهم ؟!
  6. دبلوماسية الرياضة

 

        يعد الغزو الرياضي من خلال الإعلام ،ووسائله الحديثة المتطورة التي غدت لا تعرف الحواجز  وتعبر الحدود بدون جوازات سفر  ،كوسائـل البث التلفزي عبر الأقمار الصناعية"الستلايت " ، من اخطر اساليب الغزو الثقافي الفكري بشكل عام ، بحكم متابعة معظم افراد المجتمع بشرائحه المختلفة وفئاته العمرية لكافة الالعاب الرياضية عامة وكرة القدم بشكل خاص .                      
نعم تابع معظمنا  في فلسطين  افتتاح وانطلاقة بطولة كاس العالم المقامة في البرازيل ، بشكل جمعي "الكبار والصغار والنساء والأطفال والتجار والعمال وغيرهم من شرائح بشرية في المدن والقرى والمخيمات ،ولا شك ايضا فهذة البطولة العالمية متابعة عربيا ،واسلاميا واوروبيا وعالميا ،باعتبارها البطولة الأهم في عالم كرة القدم ،

ويرى البعض ان البعض تابع البطولة من خلال بعض القنوات الفضائية(شبه العربية) (الجزيرة الرياضية  سابقا) ،وحاليا قناة  be in sport)   (،فقد اشترت حصريا بث مباريات كاس العالم "( لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ).

المفارقة ونحن نتابع احداث هذة البطولة بمبارياتها المختلفة ،من خلال الأشتراك الرسمي القانوني لمتابعتها، طلت علينا القنوات الأسرائيلية الفضائية والأرضية ،ببث كافة هذة المباريات لغاية الآن ،متنقلة في البث بين محطاتها المختلفة ، دون مقابل يذكر ،واذكر انها فعلت هذا النقل والبث الفضائي بنفس الطريقة  اولا في بطولة امم اوروبا العام 2012 ،وثانيا الان في كاس العالم ،؟وما الآختلاف سوى انها كانت تبث بعض مباريات امم اوروبا ،يتم اختيارها وفق الأكثر اثارة ،وبالتالي الأكثر متابعة واقبال عليها من قبل المعظم ،اما في كاس العالم فكل مبارة فيها اثارة ولديها متابعة وجماهير ترصدها وعليه فالبث لكافة المباريات ،دون استثناء ،وما عليك كمواطن عربي الا ان تبحث عن هذة القنوات وتتابع هذة المباريات مجانا من دون اشتراك" بالنت" او شراء بطاقات فتح التشفير.او الأجهزة الجدية وغيرها من تكاليف ...فهي للشعوب العربية خاصة بالمجان ؟، وفي الوقت الذي لا يحاسبها احد ،او يرفع عليها مالكي القنوات الرياضية قضايا  قانونية ،ستكون هناك مرة ثالثة،ورابعة......؟                              
          هنا تصوروا معي يا معشر المتابعين للأحداث الرياضية،ولبطولة كاس العالم ،وهم كثر كما اسلفنا حيث الرياضة كنشاط  تتابعها الأسر ة بشكل جماعي ،وباقي ما تبقى من بث اعلامي للفضائيات من مسلسلات وبرامج ...؟يتابع وفق الأهتمامات ،تصورا كم منا ومن شبابنا خاصة (المحب للرياضة )  مستعد لدفع مئات الدولارات ،وخاصة في وقت تم تغير كافة الأجهزة السابقة والتي كان المعظم مقتن لها ومشترك بها ،واستبدالها بشركة جديدة تفرض عليك  شراء جهاز  جديد واشتراكات جديدة ،كحال شركة  be in sport) )،؟؟!!! ان كان البث متوفر بشكل مجاني عبر القنوات الأسرائيلية ،؟!!

الأجابة بالتاكيد ستصب في صالح المتابعة المجانية لدى المعظم ،وما عليك الا ان تخفض من صوت المعلق الأسرائيلي الذي يتحدث بالعبرية ،وربما  البعض في بلادنا يفهمها ،وتاتي بمذياع بصوت معلق عربي وتضعه على التلفاز ،اذا اردت التحايل على اللغة،؟! ..رغم دخول اللغة والتعليق والصورة وشعار القناة وكل ما سيمرهه التلفاز الأسرائيلي من رسائل خلال المبارة ،او بين الشوطين ..شئنا ام ابينا الى منازلنا واسرنا ومقاهيني وتجمعاتنا وغيرها من ملتقيات عنوة وتحت مبرر متابعة المباراة الرياضية بلا مقابل يا سادة،نعم اسرائيل تدخل كل بيت عربي للأسف، بلغتها وشاشة عرضها وترد على من ينادي بمقاطعتها من العرب ،بانها في عكر بيته ،وبين افراد عائلته ،  رغما عن أنفه؟
           ان هذا الغزو عبر الشاشة الرياضية الأسرائيلية ،قد وصل الى كافة الدول العربية الأسيوية والأفريقية فكما تابعت عبر المواقع والمنتديات ،حيث اصبح متداول لدى الشباب عامة  ان قناة اسرائيلية تنقل مبارايات كاس العالم  بدون مقابل .؟؟! نعم ان هذا الغزو الرياضي ،لم يجد اعتراض من احد ،وخاصة شركة ) be in sport) صاحبة النقل الحصري لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

نعلم ان الكيان السرائيلي قائم في منطقة الشرق الأوسط جغرافيا ،لكنه رياضيا يتبع اوروبا ،واعلاميا لا يمكن وضع الحواجز امامه ،فالنقل الفضائي للمناطق الجغرافية تحكمه المعاهدات والأتفاقيات ،والشركات اصحاب  الحق الحصري في البث الفضائي التلفزيوني،؟! وهنا استحضرت ملف القضية التي رفعتها ال be in sport   على القناة الألمانية zdf  وما تبعها من مسلسل قضائي قادته  القناة الأولى وادى الى ثبوت حقها في البث الحصري ،وبذلك منعت قناة ال zdf   من البث الفضائي  ،وربما تلاحق  قناة  الbe in sport   ،اية قناة بث ارضي وتلفزيون محلي  من البث ان رات في ذلك انتقاص وتعدي على حقها الحصري؟.                                   

السوال :ان كانت قناة be in sport   ،عربية الأدارة والملكية ،اجنبية المسمى ،قد حصلت على البث الفضائي بشكل حصري من الجهات المعنية ،كالأتحاد الدولي لكرة القدم ،لبطولة كاس العالم ، فما هو موقفها من هذا البث التلفزيوني الذي تقوم به اسرائيل خارج شبكتها الحصرية(الخاصة بتغطية دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا )وان كانت القنوات الأسرائيلية ،حيث يبث على ثلاث قنوات وهن بالمناسبة حكوميات كما اعلم ، قد اشترت ذلك بشكل انفرادي فكيف تجعل هذا البث مفتوح ؟! ،ودون اشتراك يذكر ؟،ونعرف ان هناك قنوات اوروبية تشتري هذا البث ،ولكن تضع شروط الأشتراك عليه لمتابعيها من ناحية ،ولها اقمار تبث لمناطق اخرى بالعالم من ناحية اخرى. حتى لا تتعرض القناة الحصرية للخسارة ،؟؟!! على الأقل من الناحية المالية ؟

 ارى ان على ادارة قنوات ال   (be in sport )الرياضية وماليكها ..توضيح هذا الأمر لمشاهدينها بحكم حصريتها للبث؟
حيث هذا تساؤل يساور الكثيرين وينتظر اجابة تقنع المتابعين ؟ 
ان الجميع يامل ان تصبح مشاهدة مباريات كاس العالم بالذات مجانية ،ودون تكاليف باهظة الثمن باعتبارها بطولة عالمية ،تقام كل اربع سنوات مرة ،ولكن تساؤلي الأخير  هل اسرائيل فوق القانون الرياضي ايضا ،كما هو الحال في المجال السياسي وغيره. بحيث لا تندرج عليها شروط النقل والبث الفضائي التلفزيوني ،كما لا تندرج عليها القوانين الدولية..ولماذا ....؟ ، بانتظار التوضيح من اصحاب القرار ،ومن لديهم خفايا الاتفاقية من فضائية شبه الجزيرة البين سبورتية.

  • الموضوع التالي

    أتريدونها رياضة ، أم ماذا؟
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    صفقوا لبلاتر الفلسطيني !
      رياضة محلية
      1. غرد معنا على تويتر