السبت, 23 يونيو 2018 - 21:05
آخر تحديث: منذ 58 دقيقة
كرت أحمر للكنغر..؟
    جواد عوض الله
    الأحد, 01 فبراير 2015 - 18:33 ( منذ 3 سنوات و 4 شهور و أسبوعين و 6 أيام و 14 ساعة و 32 دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. ليلة الأولمبياد...
  2. رسائل الماراثون .. كرات متدحرجة ومتجددة ؟!
  3. زيدان ..... زدنا من زادك ؟!
  4. الكرة في ملعب مكة ، لا المملكة .. ؟؟
  5. الكرت اصفر....مهم .. ، فالقادم .. أهم ؟!
  6. دبلوماسية الرياضة

بقلم :جواد عوض الله

        ليست المطالبة برفع الكرت الأحمر لبلد الكنغر ، نظيرا لكرتها الأحمر ضد التوجه والقرار الفلسطيني الأخير،وعدم التصويت لصالحنا في مجلس الأمن الى جانب الولايات المتحدة  ،.؟ فهذا الشق السياسي تحقق وتم تقديم رسالتنا السياسية الوطنية ضمن ما سجله منتخبنا الوطني من بصمات اثناء تواجده هناك في استراليا ،وما ارسله من رسائل في تلك البطولة ،ولكثير من وسائل الاعلام العالمية.

ان الحديث عاد يطرح بين اروقة المتابعين والمتتبعين عن جدوى انضمام استراليا للقارة الصفراء كرويا ،وعن فائدة هذا التهجين في الكرة الأسيوية ،فاستراليا الدخيلة كرويا ، وفق تصورها ستتسيد امم اسيا  خلال 10 اعوام قد تحقق ،بل وفي اقل من ذلك قفز الكنغر الأصفرليحصد الذهب و اللقب ،ويتوج بطلا لامم اسيا للمرة الاولى ،

نعم في اقل من عشرة اعوام من انضمام استراليا للكرة الاسيوية حيث كان ذلك العام 2007 ومنها استطاعت وتاهلت للنهائيات مرتين ،فهي الوصيفة عام 2011 امام اليابان ،وتوجت بالأمس باللقب ،امام كوريا الجنوبية احد كبار اسيا العام 2015 ،وهذا يقودنا الى عدة تساؤلات ..؟

منها :هل طموح استراليا تسيد اسيا كرويا فقط ،...؟؟؟بمعنى الفوز باللقب ،ام مبررات انضمام استراليا الى اسيا كرويا كبيرة وفضائلها كثيرة  ؟

يرى البعض ممن كانوا وراء الموافقة على انضمام استراليا ان ذلك مفيد لرفع المستوى الفني والتسويقى للكرة الاسيوية  بشكل عام ،والعربية بشكل خاص،ويعمل على تطورها ورقيها ؟!انطلاقا من تواضع الكرة الاسيوية مقارنة بالكرة الأوروبية مثلا...وغيرها من قارات.؟ويرد البعض ،ساخرا ،لنطلب انضمام البرازيل والمانيا وغيرها من دول ..ان كان هذا ما يرفع المستوى ،ويضيف ان العمل على رفع المستوى الفني ،ياتي نتيجة خطط استراتيجية وعمل سنوي ودوري وعوامل كثيرة  من الداخل وليس فقط بعامل  خارجي وبضم دول من خارج القاراة  جغرافيا.

فهناك الأحتراف وهناك المدارس الكروية وهناك الاكاديميات وهناك التدريب والتطوير والمنافسات وانتقاء الموهوبين وغيرها من مجالات علم في اية منظومة رياضية وغيرها من عوامل تساهم في رفع المستوى الفني للدول رياضيا.

 كما ان هناك دول في القارة الأسيوية ومنها عربية تستطيع الاستضافة والتسويق الرياضي على اعلى مستوى ،ولها تجارب ناجحة  في استضافة بطولات  وملتقيات رياضية وغيرها من ملفات ناجحة وجوانب تطوير الرياضة المختلفة....وان كان في مبرر الأنضمام جزء من الصواب ،والأيجابية، هل تقبل اية دولة ان يتم الأستفادة منها في كل شي دون ان تاخذ..؟ ام انها تعمل لصالحها اولا..؟

مؤسف ومتوقع عدم وصول اي بلد عربي لنهائيات امم اسيا 2015 ،وهو بذلك مؤشر للمستفيد الاكبر من امم ،اسيا في ظل  ان ما تاخذه استراليا من انضمامها الى اسيا ..كثيروكبير...فهي ضمن المربع الذهبي للدول المرشحة للمشاركة في نهائيات كاس العالم منذ دخولها اسيا ان لم تكن اول هذة الدول ،وفي حال تم توحيد منافسات تصفيات كاس العالم مع كاس امم اسيا ،اصبحت الرؤية شبه محققة ،فهناك اربعة مقاعد ونصف المقعد لقارة اسيا في المونديال .؟وفي ظل تواجد اليابان وكوريا الجنوبية وايران واستراليا...نتحدث تجاوزا عن تلاشي وفقدان فرصة اي بلد عربي للتاهل ،دون معجزة ،وما حصل بين الأردن وألاورجوي في المفاضلة على نصف المقعد المتبقي للقارة ،فيه اجابة عن فرصة العرب خاصة وباقي اسيا الحقيقين عامة للوصول الى نهائيات كاس العالم .

باركت لبعض الأصدقاء الأستراليين وهنأتهم بالفوز ،حيث استحقوه ،....لكن هذا المساحة الضيقة جدا في وجه الكرة العربية للوصول الى المونديال العالمي وغيرها من بطولات رياضية ..يجب ان لا تضيق وتتلاشى ؟! ومن هنا يطالب البعض باعادة النظر من قبل الهيئة العامة للأتحاد الأسيوي لكرة القدم في انضمام استراليا الى اسيا كرويا ،وتقيم هذا الأنضمام على كافة المستويات .

Jkhater100@hotmail.com

  • الموضوع التالي

    أتريدونها رياضة ، أم ماذا؟
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    صفقوا لبلاتر الفلسطيني !
      رياضة محلية
      1. غرد معنا على تويتر