الثلاثاء, 10 ديسمبر 2019 - 09:44
آخر تحديث: منذ 9 ساعات و 46 دقيقة
استعادوا ذكريات جيلي الثمانينات والتسعينات الذهبي
كتيبة الثقافي الشابة وطموح لتحقيق انجاز كبير في المحترفين
السبت, 21 مارس 2015 - 20:05 ( منذ 4 سنوات و 8 شهور و أسبوعين و 6 أيام و ساعة و 38 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. مراعبة: تراجع مستوى "العنابي" مبرّر
  2. الهلال يبتعد بالصدارة و الثقافي ينهار امام أسوار القلعة الحمراء
  3. تألق هلالي .. انتفاضة غزلانيه ..مركز العميد يصرخ .. وصدارة الثقافى فى خطر
  4. شاهد .. ألبوم صور ديربي طولكرم
  5. شاهد .. خماسية " العنابي " فى شباك " السمران تزين ديربي طولكرم
  6. العنابي الكرمي والهلال المقدسي الهدف عرش الصدارة .. كلاسيكو فلسطين الغزلان للثأر والعميد لفك النحس
  7. شباب يطا ( 0 ) : ( 3 ) ثقافى طولكرم
  8. ثقافى طولكرم ( 5 ) : ( 0 ) مركز طولكرم

 

كتب  : محمد عراقي :

شكل فريق ثقافي طولكرم مفاجأة سارة لكل محبيه ولبعض المتابعين والمراقبين نظرا لمسيرته المميزة في دوري جوال للمحترفين هذا الموسم ودخوله على خط المنافسة بقوة حتى الان على اللقب الى جانب اندية الظاهرية وبلاطة وهلال القدس تحديدا .

العنابي عمل بصمت بدون ضجيج

ويحسب لثقافي طولكرم انه منذ بداية الموسم عمل بصمت وبدون ضجيج او شو اعلامي او تصريحات رنانة سواء لمسؤوليه او للاعبيه كحال بعض الاندية التي تتفرغ للظهور الاعلامي اكثر من الانتاج على ارض الواقع.

فكان الهم الاول داخل قلعة الثقافي العريقة هو العمل ثم العمل حسب الظروف المتاحة من اجل الظهور هذا الموسم بشكل مميز وافضل من المواسم الماضية بشكل يعيد البسمة من جديد لجماهير الثقافي المحبه له ويعيد الثقافي لسابق عهده بين فرق القمة والصفوة.

الاستقرار الاداري والفني عامل مساعد

ولا شك ان الاستقرار الاداري والفني هو احد اهم عوامل نجاح اي فريق والثقافي يمر بذلك حاليا ، فالادارة السابقة التي انهت عملها منذ عدة اشهر عملت بجد وما تستطيع منذ بداية الموسم مرورا بالادارة الحالية التي هي الاخرى تحاول الافضل وتهيئة عوامل النجاح والاستقرار بدعم مشكور وملحوظ من بلدية طولكرم الحاضن الرئيسي للنادي للثقافي في كل الاوقات.

الى جانب الاستقرار الفني بوجود شخصية رياضية لها خبرتها الكبيرة ممثلة بالكابتن محمد الصباح وطاقم العمل الفني والاداري معه حول فريق الكرة والذين يعملون بجد لتحقيق الافضل دوما .

مستوى ثابت وجماعية وانضباط دفاعي

والمتتبع لاداء ومستوى ونتائج فريق ثقافي طولكرم خلال مسيرته الحالية في دوري جوال للمحترفين هذا الموسم يلحظ ان هناك ثبات جيد في المستوى والاداء ممزوج بجماعية تميز الفريق الكرمي والميزة الاخرى ان الانضباط الدفاعي جيد ومتين للثقافي وهذا نتاج جهد كبير لجميع اللاعبين في جميع الخطوط.

فالثقافي او العنابي انهى مرحلة الذهاب كاقوى خط دفاع في الدوري وهو الان وبنظرة على الترتيب العام للفرق ثاني اقوى دفاع بالشراكة مع شباب الخليل " تلقت شباكه 13 هدف " في حين سجل لاعبو الثقافي 22 هدف حتى الان ويحتل الثقافي حاليا المركز الثالث برصيد 31 نقطة خلف المتصدر الظاهرية بنقطتين وخلف الوصيف بلاطة بنقطة.

فالثقافي هو فريق جماعي وليس فريق الاسماء اللامعة او الرنانة الذي يعتمد على لاعب او اثنين ولعل هذا من اسرار النجاح حتى الان.

اصرار على النجاح

وتبدو جميع اطراف المعادلة داخل قلعة الثقافي الكرمي مصرة على النجاح وترك بصمة جيدة هذا الموسم من خلال مواصلة المنافسة على اللقب حتى النهاية واحتلال موقع متقدم يليق باسم وعراقة ثقافي طولكرم.

حنين الى الماضي الذهبي

وبعد ان مرت السنوات الماضية ثقيلة وصعبة على الثقافي ومحبيه من خلال احتلال مراكز في الوسط احيانا والتفرغ لضمان البقاء احيانا اخرى فان هذا الموسم رسم البسمة على شفاه جماهير العنابي الكبيرة والعاشقة والتي اصبحت تحن للماضي الذهبي لفريقها العريق الذي كان دائما منافسا شرسا ورقما صعبا في معادلة الكرة الفلسطينية خلال حقبتي الثمانينات والتسعينات بل وحتى عام 2008 الذي شهد انجاز واحراز اخر بطولة رسمية للفريق الكرمي وهي بطولة درع اتحاد كرة القدم التي تم الغاءها في عهد الاتحاد الجديد .

تعزيز محدود وابناء النادي عماد رئيسي

وبالنظر لحجم التعزيز الخارجي من اللاعبين مقارنة بالفرق الاخرى فان الثقافي كانت سياسته وما زالت هي الاعتماد الرئيسي على بناءه من خريجي مدرسة الناشئين لديه والتي تقدم عاما بعد عام المواهب الواعدة.

فاقتصرت تعاقدات العنابي قبل بداية الموسم مع ثلاثة لاعبين فقط من اصحاب الخبرات هم سائد ابو سليم ورائد فارس وصالح عسلية والذي غاب منذ منتصف الذهاب لتعرضه لكسر مضاعف في قدمه اضافة لضم اللاعب الواعد احمد الترتير ، وغير ذلك فكتيبة العنابي تزخر بلاعبين النادي المميزين الذين اثبتوا حضورهم القوي في الملعب هذا الموسم سواء الذين كانوا متواجدين في السنوات السابقة او الذين ظهروا واعطوا الفرصة في الموسمين الاخيرين فقط ولفتوا الانظار اليهم بشدة ابرزهم المدافع الصلب علاء بدران والحارس الشاب رمزي فاخوري ومحمد عثمان ومؤمن عثمان وعناد ابو جبل اضافة للوافد الجديد الموهوبة الشابة امير منصور.

ولا ننسى الاسماء التي اصبحت معروفة للشارع الرياضي امثال معاذ مصطفى والطبال وحسن برهوش وحسيب العلي واسامة الصباح ونمر واصف ومحمد نديم وخالد ابو بكر وعدي خروب الذين بعضهم كان متواجدا لسنوات طويلة والبعض الاخر في الموسمين الاخيرين.

اضافة لعنصر الانسجام الموجود داخل فريق ثقافي طولكرم فنيا لان التغيير كان  محدود هذا الموسم فالقوام الرئيسي الذي كان موجود الموسم الماضي ابدع واقنع في الدوري الموسم الحالي.

الوضع المالي

يمكن لثقافي طولكرم ان يكون راضيا عما قدمه حتى الان من نتائج بالنظر للوضع المالي للنادي عامة وقلة الدعم من تجار ورجال اعمال مدينة طولكرم وهو الامر الذي يجب ان يتغير للافضل فلا يعقل ان اكبر مؤسسة رياضية وشبابية في مدينة طولكرم وممثلها الوحيد في دوري المحترفين لا يحصل على الدعم الكافي من مؤسسات طولكرم ورجال اعمالها وهم كثر وقادرين ايضا على انعاش خزينة الثقافي باموال هي حق مكتسب لمؤسسات طولكرم على اهلها ومسؤولية وطنية واجتماعية وليس هبة او منة من احد .

فالثقافي ملك لطولكرم جميعها وليس فقط لابناءه وهذا الامر يجب ان يشعر به كل رجل اعمال وكل مؤسسة داخل طولكرم من اجل مساعدة الثقافي في مسيرته الطويلة والمهمة الشبابية والوطنية والرياضية والتي يفخر بها كل كرمي على تراب وطنه وخارجه فالثقافي هو عنوان 45 عاما من العطاء والابداع والفن الكروي الاصيل الذي قدم على مدار عشرات السنوات نجوما من ذهب لمعت في سماء الكرة الفلسطينية.

حلم اللقب ما زال موجود

ورغم صعوبة وشراسة المنافسة على اللقب هذا الموسم كونها مفتوحة بين عدة فرق وهو امر لم يحصل خلال السنوات الماضية فان حلم اللقب الغالي ما زال يداعب مخيلة جمهور ولاعبي الثقافي وهو حق اصيل ومكتسب لان الثقافي ما زال حتى الان منافسا قويا لكن الامر يتطلب عملا كبيرا وتركيزا اكبر في الاسابيع الحاسمة من عمر الدوري.

حسابات صعبة ولقاء الظاهرية مصيري

الحسابات صعبة ومعقدة على جميع الفرق المتنافسة على اللقب وبالنسبة للثقافي الكرمي او العنابي فالامر واضح فالفريق لديه خمس مباريات حتى نهاية دوري جوال للمحترفين ستكون جميعها صعبة وهامة للغاية في تحديد مصير وترتيب الفريق في نهاية الموسم .

لكن الاهم واضح وهو لقاء الظاهرية الوشيك عند استئناف مسابقة الدوري وسيكون على ملعب طولكرم وهو اللقاء الاهم للثقافي وستحدد نتيجته بشكل كبير وضع الثقافي في المنافسة فالفوز على المتصدر معناه ان اسهم الثقافي في المنافسة سترتفع بقوة كبيرة جدا ويبدو الفوز مطلبا عزيزا للثقافي الذي يحتاج لدعم كبير من جمهوره في هذه المباراة الصعبة والهامة .

  • الموضوع التالي

    هل كان الهدف الأول لشباب رفح شرعياً؟.. هنا الجواب!
      غزة
  • الموضوع السابق

    العكاوي : اتشرف بالدفاع عن رايات أهلي الخليل
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر