2024-03-28

ديربي مثير بين اسبانيول وبرشلونة وسيلتا فيغو يتربص بريال مدريد

2020-10-29

إفي – يعود الصراع على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم، في الجولة 33 من البطولة وسط معنويات مرتفعة للمتصدر برشلونة، ووصيفه ريال مدريد، بعد تأهلهما للمربع الذهبي ببطولة دوري أبطال أوروبا.

وتأهل البرسا بسهولة لنصف نهائي التشامبيونز بفوزين سهلين على باريس سان جيرمان الفرنسي (3-1 في باريس و2-0 في إسبانيا)، ليحلم بالثلاثية هذا الموسم، بتصدره لليغا ووصوله لنهائي كأس الملك امام أتلتيك بيلباو.

أما الريال فحقق انتصارا شاقا في الوقت القاتل على غريمه أتلتيكو في الدربي 1-0 في إياب ربع النهائي، بعد تعادلهما السلبي ذهابا بمعقل الروخيبلانكوس.

وقبل ست جولات على ختام الليغا يتفوق برشلونة في الصدارة بفارق نقطتين عن الريال، لكن الفريق المدريدي تنتظره مواجهات أكثر صعوبة، فيما نجا الكتالوني من فخ فالنسيا في الجولة الماضية.

ويخوض برشلونة اختبارا مهما في دربي كتالونيا على ملعب غريمه إسبانيول، وفوزه بها يعني اقترابه أكثرمن حسم اللقب.

ولم يخسر برشلونة في آخر 13 مباراة، وتعادل مرة وحيدة مقابل 12 فوزا، كما أصبح لويس إنريكي أفضل مدرب في تاريخ النادي على صعيد النتائج في أول 50 مباراة، بعدما حقق 42 فوزا.

ويعيش إسبانيول فترة جيدة مؤخرا، إذ يحتل المركز العاشر ولم يخسر في آخر ست جولات، كما لم يتعرض للهزيمة بملعبه منذ الجولة 22 امام فالنسيا.

على الجانب الآخر ينصب سلتا فيغو على ملعبه الصعب فخا لريال مدريد، وسط ترقب من جانب البلاوغرانا الذي يحلم بأن يفقد غريمه النقاط.

وتعد المباراة فرصة جديدة للمهاجم المكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو” لمواصلة تألقه بعد تسجيل هدف الدربي الذي أهل الميرينجي لنصف نهائي التشامبيونز، مستغلا إصابة الفرنسي كريم بنزيمة، كما يتواصل غياب النجمين الويلزي جاريث بيل والكرواتي لوكا مودريتش.

وفي الصراع على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري الأبطال، يستضيف حامل اللقب أتلتيكو مدريد فريق إلتشي، على أمل تعويض إخفاقه الأوروبي.

ويملك الأتلتي 69 نقطة، بعيدا عن صراعات القمة بين برشلونة (78) وريال مدريد (76) وفرصه ضعيفة في الاحتفاظ باللقب.

ويواصل فالنسيا الرابع (65) المطاردة، حيث يستقبل غرناطة في مواجهة تبدو سهلة، ويلاحقه إشبيلية الخامس (63) الذي يستضيف رايو فايكانو.