الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018 - 20:43
آخر تحديث: منذ 3 ساعات و 37 دقيقة
أساطير وأهرامات رياضية فلسطينية
الإثنين, 28 ديسمبر 2015 - 18:04 ( منذ سنتين و 8 شهور و 3 أسابيع و ساعتين و 39 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. الرياضة للجميع يختتم فعاليات دورة المرحوم راسم يونس التدريبية بالمحافظات الجنوبية
  2. العيد الوطني للرياضة الفلسطينية تجسيد للهوية الوطنية والرياضية
  3. 5 إصدارات رياضية تاريخية جديدة الكاتب والباحث أسامة فلفل
  4. العيد الوطني للرياضة الفلسطينية شرارة الانطلاقة لإعادة الأمجاد
  5. وقفة مع روابط مشجعي الأندية
  6. أمواج إنتاج وافر وإبداع مهني

الرياضي المخضرم  المرحوم الأستاذ / محمد نصر " أبو أحمد "

حصل على بطاقة حكم من الإتحاد اللبناني لكرة القدم عام 1962م

شارك في الدراسات الدولية لقانون كرة الطائرة عام 1965م

مدرب وإداري لمنتخب كرة الطائرة المشارك بدورة الصداقة في كمبوديا

محاضر لمواد قانون كرة القدم خلال دورات الحكام بمحافظات غزة

تولى رئاسة الإتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة

شارك في اجتماعات الإتحاد الدولي باليابان عام 1998م

كتب/ أسامة فلفل

في فلسطين أبطال امتشقوا البندقية جنبا إلى جنب مع الرياضة الفلسطينية ,صنعوا أمجاد وصاغوا تاريخا وطنيا مجبول بالدم والعرق والدموع ,فخلدت أسماءهم وصاروا أساطير صنعوا للوطن والحركة الرياضية تاريخا يعبق بصور العطاء والتضحية والبطولة.

الفقيد الراحل المربي والقائد الوطني الأستاذ محمد نصر هو واحدا من العظماء الذين حققوا لفلسطين المجد وكتبوا سطور التاريخ وصنعوا المعجزة في محطات استثنائية ,فحق علينا اليوم أن نذكر ونتذكر هذه القامة التي أبت إلا أن تكتب على صدر بوابة التاريخ اسمها لتظل خالدة في أفئدة القلوب.

 

-         المرحوم محمد نصر ابن قرية قطرة والتي تبعد عن جنوب الرملة " 17 كلم " .

-         بدأ حياته الرياضية كشبل في نادي النهضة بقريته الصغيرة.

-   في عام 1947م انتقل إلى مدينة يافا للالتحاق بالصف الأول الثانوي لعدم وجود المرحلة الثانوية في القرية حيث كان المدرس الأستاذ " خيري الدين أبو الجبين " الذي كان مسئولاً عن الزاوية الرياضية في جريدة الدفاع ، وتولى تزويد الجريدة بالنشاطات الرياضية التي تقام في قريته المجاورة .

-   في عام 1948 " عام النكبة " هاجر إلى غزة " الشجاعية " ، وكان يمارس اللعب في ساحة الشوا الموجودة بطرف المقبرة ، وقامت وكالة الغوث في هذه الفترة بتشكيل مراكز الخدمات في المعسكرات .

 

-   في عام 1954 – 1955م تولى الحكم الدولي " عبد الله رفعت " حاكم عام في قطاع غزة ، ونائبه العميد " يحيى إمام " حارس مرمى منتخب مصر ، بتشكيل الاتحادات الرياضية الفلسطينية ، وتم تشكيل إتحاد كرة القدم حيث شغل " إسحق بزبزت " سكرتارية الإتحاد ، وعضوية " صهيب بسيسو – وعبد الكريم الشوا " ، كما تم تشكيل الإتحاد الفلسطيني لكرة السلة والطائرة وتنس الطاولة ، شغل محمد نصر سكرتارية الإتحاد ، وعضوية ( عدنان حلاوة – علي البورنو ) .

-   انتسب " محمد نصر " إلى عضوية النادي القومي ، وتم نقله للعمل من غزة كمدرب إلى مدرسة البريج الثانوية كمعلم زراعة ، غير أن النشاط الرياضي تم اكتشافه بطريق الصدفة عندما كان يعطي توجيهاتهالرياضية لأحد أعضاء الفرق الرياضية بالمدرسة على كيفية التصويب الدقيق والصحيح على برج السلة وبتوجيهه الدائم لفرق المدرسة الرياضية ، مما دفع المسئولين بالمدرسة إلغاء برنامجه التدريسي من مدرس رياضيات وعلوم وزراعة إلى مدرس تربية رياضية ، وبدأ النشاط الرياضي يزدهم على مستوى البريج وخاصة في المدرسة التي كان أحياناً يتأخر بعد الدوام الرسمي للتدريب في كرة الطائرة والسلة والقدم .

-   حصل فريق مدرسته على بطولة كرة السلة ، علماً بأنه كان قد تم تكليف كل مدرسة أن تلعب بفريقين " أ و ب " مع المدرسة الأخرى ، ونتائج الفريقين تعامل على أساس فريق واحد ، أي من ينتصر في مجموع لقاءين هو الفائز ، وكان هذا التوجه سبباً في انتشار اللعبة واكتشاف اللاعبين ، وكان صاحب هذه الفكرة المرحوم الأستاذ عبد الكريم أبو دف ، وقد أقيمت البطولة على ملعب البريج وبرعاية المرحوم العميد يحيى الحدية إمام .

-   بعد هذه البطولة بأسبوعين تم إقامة بطولة كرة القدم للمرحلة الإعدادية ، وكان اللقاء بين مدرسة البريج الإعدادية مع مدرسة غزة الجديدة الإعدادية على ملعب الإمام الشافعي " فراس حالياً " وقد انقسم جمهور البريج يمثله  المرحوم محمد نصر "النادي القومي" ، وغزة الجديدة يمثلها يحيى الشريف " غزة الرياضي " ، وكانت أمنية يحيى إمام أن يعود بكأس البطولة إلى غزة .

-         استمرت الاتحادات في نشاطها حتى عام 1956م .

-   في عام 1957م وبعد العدوان الثلاثي وعودة الإدارة المصرية للقطاع أعيد تشكيل الاتحادات عام 1962م وبشكل مرتب وموسع .

-          

-   في عام 1962م سافر " المرحوم محمد نصر " إلى لبنان عن طريق وكالة الأمم المتحدة مع مجموعة من شباب المعسكرات للالتحاق بدورة تدريب وتحكيم في الكرة الطائرة ، وفعلاً حضر الدورة وقدم الامتحان الذي نظمه الإتحاد اللبناني ، ونجح معظم المتقدمين وحصلوا على بطاقة حكم من الإتحاد اللبناني ، وبعد العودة إلى غزة كانت فكرة إقامة بطولة لمنتخبات اللاجئين .

-   خلال هذا العام تم تشكيل اتحادات ( كرة القدم – السلة – الطائرة – ألعاب القوى – تنس الطاولة – كرة اليد – الملاكمة – رفع الأثقال – التنس الأرضي ) .

-   تواجد " المرحوم محمد نصر " في إتحاد كرة الطائرة كعضو ثم مدرب وحكم وسكرتيراً للجنة حكام كرة القدم .

-   في عام 1965م حضر "  المرحوم محمد نصر " الدراسات الدولية في قانون الكرة الطائرة خلال الدورة العربية الخامسة تحت إشراف محاضر بولندي من الإتحاد الدولي ، وتقدم للامتحان ، إلا أنه لم يتم تسجيله مع الناجحين لأن الإتحاد الفلسطيني لم يكن بعد في عضوية الإتحاد الدولي .

-   في عام 1966م تولى منتخب كرة الطائرة كمدرب وإداري خلال مشاركة فلسطين في دورة الصداقة " الجينفو " التي أقيمت في كمبوديا ، وحصل فريق فلسطين على المركز الخامس .

-         في عام 1967م كان ضمن لجنة الإعلام خلال الاستعدادات لإقامة البطولة الأفريقية في غزة .

-         في عام 1974م تولى شرح وتفسير مواد قانون كرة القدم للدارسين خلال دورات لحكام كرة القدم .

-   في عام 1992م شارك في إقامة دورة لحكام كرة القدم والتي أشرفت عليها ومولتها الجمعية الإسلامية بغزة ، بمشاركة " 30 " حكماً ، وتولى شرح وتفسير مواد قانون كرة القدم .

-   في عام 1996 تم إقامة دورة لحكام كرة القدم بإشراف وتمويل حكام كرة القدم في خان يونس ، وتولى " الفقيد محمد نصر " مع كل من ( زكي جودة – عبد الرؤوف السدودي ) متطلبات الدورة ومناقشة قانون اللعبة .

-   تولى "  الفقيد الراحل محمد نصر " رئاسة الإتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة ، ومثل فلسطين في اجتماعات الإتحاد الدولي للكرة الطائرة الذي عقد في اليابان عام 1998م .

 
 
 

  • الموضوع التالي

    حسام النجار مديراً فنياً لبيت لاهيا
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    جدول مباريات الأسابيع (8-9-10-11) من دوري الدرجة الثانية للفرعين
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر