2024-03-28

مواجهة مصرية-اسرائيلية مرتقبة في الجودو

2021-11-29

ريو دي جانيرو-(أ ف ب) – تتجه الانظار غدا  الجمعة الى المواجهة المرتقبة في الدور الاول لوزن فوق 100 كلغ في منافسات الجودو بين المصري اسلام الشهاوبي والاسرائيلي أور ساساون ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

وكانت القرعة التي سحبت الخميس الماضي اوقعت اللاعبين في مواجهة بعضهما في الدور الاول.

ولطالما شهدت مواجهات اللاعبين العرب مع الاسرائيليين انسحابات عربية في البطولات الدولية، لكن رئيس اللجنة الاولمبية المصرية هشام حطب اكد لوكالة فرانس برس ان الشهاوبي: “سيلعب مع خصمه الاسرائيلي، ولن نحطم احلام شاب مصري في الالعاب الاولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب اسرائيلي”.

وتابع: “موقفنا من اسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب امام رياضيين اسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز”.

ويشهد الدور الاول ايضا مواجهة بين الجزائري محمد أمين الطيب مع المنغولي تيمولين باتولغا، والتونسي فيصل جاب الله مع المجري بارنا بور.

ولدى السيدات وفي وزن فوق 78 كلغ، تلعب الجزائرية صونيا عسلة مع الصينية سونغ يو، والتونسية نهال شيخ روحو مع البوسنية لاريسا سيريتش.

ويخوض 6 رماة عرب تصفيات السكيت هم: القطريان ناصر العطية وراشد العذبة والاماراتيان سعيد بن مكتوم ال مكتوم وسيف بن فطيس والمصريان عزمي محيلبه وفرانكو دوناتو،÷ فيما يشارك الكويتيان عبدالله الرشيدي وسعود حبيب تحت العلم الاولمبي بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

بدورهما، يبدأ السباحان التونسي أسامة الملولي والمصري احمد كرم تصفيات سباق 1500 م حرة.

وتشارك البحرينية فاطمة المحميد والاماراتية ندى البدواوي والسودانية حنين ابراهيم والفلسطينية ماري الاطرش والمغربية نورة مانا والسورية بيان جمعة والاردنية تاليتا البقلة والمصرية فريدة عثمان تصفيات سباق 50 م حرة.

ويخوض المنتخب المصري للرجال الدور ربع النهائي لسلاح الشيش (فرق) في المبارزة حيث سيلاقي نظيره الاميركي.

وفي الملاكمة، يسعى الجزائري رضا بنبزيز الى بلوغ الدور نصف النهائي لوزن 60 كلغ لضمان ميدالية برونزية على الاقل وذلك عندما يلاقي المنغولي اوتغودالاي دورجنيامبو.

وفي ثمن نهائي وزن 75 كلغ، يلعب الجزائري الاخر الياس عبادي مع الكازاخستاني جانيبيك عالمخانولي، والمصري حسام بكر مع الكاميروني ديودونيه ويلفريد سيينتسينغ.

وتفتتح المغربيتان زهرة الزهراوي وحسناء لشقر منافسات السيدات، فتلعب الاولى مع الفرنسية سارة اورحمون في وزن تحت 51 كلغ، والثانية مع الصينية جون هيا ين.

ويتنافس البحريني محمود حجي والمصري احمد درويش على منصة تتويج مسابقة بندقية 50 م من الوضع منبطحا.

وفي رفع الاثقال، يشارك المغربي خالد العابيدي والقطري فارس ابراهيم في منافسات وزن 85 كلغ، والمغربية سميرة عواس في وزن 75 كلغ.