الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 - 14:57
آخر تحديث: منذ 6 ساعات و 13 دقيقة
الإثيوبية أيانا تحطم الرقم القياسي لسباق 10 آلاف متر
الجمعة, 12 أغسطس 2016 - 23:26 ( منذ 3 سنوات و شهرين و 4 أسابيع و يومين و 31 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. ذهبية الأولمبياد خطوة لإنقاذ منتخب البرازيل الأول
  2. عشرة نجوم اضاءوا سماء ريو دي جانيرو بالأولمبياد
  3. أميركا تحصد ذهبيتها الأولمبية الثالثة على التوالي بكرة السلة
  4. مدرب يتجرد من ملابسه اعتراضاً على خسارة لاعبه بالأولمبياد
  5. الدنمارك تفجر المفاجأة في وجه فرنسا وتتوج بذهبية اليد بألمبياد ريو
  6. الملاكم الأوزبكي جايبنازاروف يفوز بذهبية وزن خفيف الوسط
  7. صور متنوعة من أولمبياد ريو دي جانيرو
  8. صور من حفل افتتاح أولمبياد ريو دي جانيرو

د ب أ - حطمت الإثيوبية ألماز أيانا الرقم القياسي العالمي لسباق عشرة آلاف متر للسيدات، لتحصل على الميدالية الذهبية، في أولمبياد ريو دي جانيرو بزمن بلغ 29 دقيقة و17.45 ثانية.

وتفوقت أيانا، بطلة العالم في سباق خمسة آلاف متر، بفارق 14 ثانية على الرقم القياسي العالمي الذي سجلته العداءة الصينية وانج جونشيا، التي كانت قد حققت زمنا بلغ 29 دقيقة و31 ثانية و78 جزء من الثانية قبل 23 عاما في بكين.

واستغلت أيانا والأخريات الأجواء الرائعة في سباقات المسافات الطولية في الملعب الأولمبية، حيث نجحت أربعة عداءات في عبور السباق قبل 30 دقيقة، وهو الوقت الذي لم تتمكن سوى خمس عداءات فقط من التغلب عليه منذ عام 1933.

وحصلت الكينية فيفين شيريوت على الميدالية الفضية بزمن بلغ 29 دقيقة و32 ثانية و53 جزء من الثانية، وحصلت الفائزة بميداليتين ذهبيتين تيرونيش ديبابا على الميدالية البرونزية بزمن بلغ 29 دقيقة و42 ثانية و46 جزء من الثانية، فيما حلت الكينية أليس ناوونا في المركز الرابع بزمن بلغ 29 دقيقة و53 ثانية و51 جزء من الثانية.
وقالت أيانا :" لقد تدربت بكد. لن أقول أن تدريباتي في الفترة الأخيرة كانت مختلفة عن السابقة ولكنها كانت شاقة وكانت تستحق".

ومع ذلك، ربما تثير الأوقات السريعة التي تحققت التساؤلات في وقت أوقف فيه فريق ألعاب القوى الروسي بسبب تعاطي المنشطات، وكينيا ودول أخرى تضررت بشدة من هذا المجال.

وتأهل الكيني فيرجسون روتيتش اليوم الجمعة للدور قبل النهائي لسباق 800 متر الأولمبي، بعد يوم من إرسال اللجنة الأولمبية الكينية لمدربه جون أنزراه لبلاده بعدما أبلغت من قبل مسؤولو اختبارات المنشطات إن أنزراه تم الإمساك به وهو يعطي عينات ووقع على إسم العداء- وهي مسألة يتم التحقيق فيها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وأنهى روتيتش سباق التصفيات في زمن بلغ دقيقة و46 ثانية ورفض الحديث بعدها في المنطقة المختلطة، وقال لصحفي كيني سأله عن حالته "احاول".

وكان العداء الكيني ديفيد روديشا، بطل العالم في مرات عديدة والفائز بذهبية أولمبياد لندن 2012 من بين الذين تصدروا التصفيات بزمن بلغ دقيقة و45 ثانية و09 جزء من الثانية.

وكانت بداية جيسيكا إنيس-هيل قوية في حملتها نحو تحقيق الميدالية الذهبية الثانية على التوالي في منافسات السباعي (هيبتاثلون) ،حيث فازت بسباق 100 متر حواجز في زمن بلغ 84ر12 ثانية على مضمار مبتل جراء المطر الذي انهمر قبل بداية المسابقة. وجاءت بطلة العالم الكندية برايان تيسين إيتون في المركز السادس في نفس التصفيات بزمن بلغ 18ر13 ثانية لتتأخر عن إنيس-هيل بفارق 52 نقطة.

وكانت هناك أخبار سيئة للفريق الألماني عندما فشل بطلهم الأولمبي في أولمبياد 2012 وبطل العالم ثلاث مرات في رمي القرص روبرت هارتينج من التأهل للدور النهائي المقرر إقامته غدا حيث بلغت محاولته 21ر62 مترا.

ومثلما كان الحال في المنافسات الاخرى في الأولمبياد، كان هناك عدد كثير من المقاعد الخالية في الملعب الأولمبي، في تناقض واضح لما كان عليه الحال في أولمبياد لندن 2012 عندما كانت كل الفترات التي تلعب بها منافسات ألعاب القوى تمتلئ فيها المدرجات بالجماهير.

ويقام سباق المشي النهائي لمسافة 20 كيلومترا للرجال في وقت لاحق فيما تقام مساقة دفع الجلة للسيدات في وقت متأخر من اليوم.

اضغط هنا للتعرف على ترتيب ميداليات أولمبياد ريو دي جانيرو

  • الموضوع التالي

    اافريق الألماني يحرز ذهبية الفروسية بالأولمبياد
      أولمبياد ريو دي جانيرو
  • الموضوع السابق

    الألماني يونهينيل يحرز ذهبية البندقية من مسافة 50 مترا بريو
      أولمبياد ريو دي جانيرو
      1. غرد معنا على تويتر