الجمعة, 22 سبتمبر 2017 - 11:02
آخر تحديث: منذ 10 ساعات و 11 دقيقة
العدّاء محمد فرح يكرر الثنائية الذهبية في ريو
الأحد, 21 أغسطس 2016 - 20:31 ( منذ سنة و شهر و 22 ساعة و دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. ذهبية الأولمبياد خطوة لإنقاذ منتخب البرازيل الأول
  2. عشرة نجوم اضاءوا سماء ريو دي جانيرو بالأولمبياد
  3. أميركا تحصد ذهبيتها الأولمبية الثالثة على التوالي بكرة السلة
  4. مدرب يتجرد من ملابسه اعتراضاً على خسارة لاعبه بالأولمبياد
  5. الدنمارك تفجر المفاجأة في وجه فرنسا وتتوج بذهبية اليد بألمبياد ريو
  6. الملاكم الأوزبكي جايبنازاروف يفوز بذهبية وزن خفيف الوسط
  7. صور متنوعة من أولمبياد ريو دي جانيرو
  8. صور من حفل افتتاح أولمبياد ريو دي جانيرو

بات البريطاني محمد فرح، ثاني عداء في التاريخ يتوج بذهبيتي سباقي عشرة آلاف متر وخمسة آلاف متر في دورتين أولمبيتين متتاليتين، بعد أن توج مساء السبت بذهبية خمسة ألاف متر ضمن منافسات ألعاب القوى بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ، كما حققت الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا التوقعات بإحراز ذهبية 800 متر.

وتقدم فرح إلى الصدارة بعد منتصف السباق بقليل وقطع اللفة الأخيرة في 83ر52 ثانية ليتجاوز خط النهاية في المركز الأول مسجلا 13 دقيقة و30ر3 ثوان.

واستعاد الأمريكي بول تشيليمو، الذي سجل 13 دقيقة و90ر3 ثوان، الميدالية الفضية بعد أن حرم منها في البداية بداعي أنه ارتكب مخالفة الخروج عن الحارة المخصصة له.

لكن جرى تقديم طلب استئناف وقوبل بالموافقة ليستعيد تشيليمو الفضية وتكون البرونزية من نصيب الإثيوبي هاجوس جبراويت الذي سجل 13 دقيقة و35ر4 ثواني في المركز الثالث.

وعادل فرح، الذي توج قبل أيام بذهبية عشرة آلاف متر، إنجاز الفنلندي لاسي فيرين الذي توج بالثنائية الذهبية في دورتي 1972 و1976 الأولمبيتين.

وأحرز فرح، المولود في الصومال، الثنائية مرتين متتاليتين أيضا في بطولة العالم وذلك في نسختي 2013 و2015 .

وحقق فرح بذلك الانتصار التاسع له على التوالي في البطولات الكبيرة، بعد إحرازه فضية عشرة آلاف متر في بطولة العالم 2011 .

وفي سباق 800 متر للسيدات، أضافت سيمينيا الذهبية الأولمبية إلى لقب بطولة العالم الذي أحرزته في عام 2009 ، بعد أن أنهت السباق في المركز الأول بزمن دقيقة واحدة و28ر55 ثانية.

وجاءت فرانسين نيونسابا، من بوروندي، في المركز الثاني بزمن دقيقة واحدة و49ر56 ثانية لتحرز الفضية بينما كان المركز الثالث والبرونزية من نصيب الكينية مارجريت وامبوي التي سجلت دقيقة و89ر56 ثانية.

وأنهى العدّاء الأمريكي ماتيو سينتروفيتز انتظارا دام 108 أعوام لم تتوج خلالها بلاده بالذهبية الأولمبية لسباق 1500 متر، حيث صدم جميع منافسيه وأحرز المركز الأول بالسباق.

وواجه سينتروفيتز منافسة قوية من قبل الكيني أزبيل كيبروب بطل العالم ثلاث مرات وكذلك من جانب الجزائري توفيق المخلوفي المتوج بالذهبية في لندن 2012 ، لكنه واصل تألقه حتى النهاية ليحرز المركز الأول.

وسجل سينتروفيتز ثلاث دقائق و00ر50 ثانية وتلاه المخلوفي في المركز الثاني بزمن ثلاث دقائق و11ر50 ثانية ليفوز بالفضية.

وجاء النيوزيلندي نيكولاس ويليس في المركز الثالث مسجلا ثلاث دقائق و24ر50 ثانية لينتزع البرونزية بينما أنهى كيبروب السباق في المركز السادس.

وكانت آخر مرة حصدت فيها أمريكا ذهبية السباق في أولمبياد لندن 1908 حين توج بها ميل شيبارد.

وعززت الأمريكية أليسون فيليكس إنجازها غير المسبوق وحصدت الذهبية الأولمبية السادسة في مشوارها بعدما قادت الفريق الأمريكي للفوز بسباق 4 × 400 متر تتابع للسيدات.

وسجل الفريق الأمريكي الذي يضم إلى جانب فيليكس، كورتني أوكولو وناتاشا هاستينجز وفيليس فرانسيس، ثلاث دقائق و06ر19 ثانية.

وجاء الفريق الجامايكي في المركز الثاني بزمن قدره ثلاث دقائق و34ر20 ثانية ليحرز الفضية وتلاه الفريق البريطاني في المركز الثالث بزمن ثلاث دقائق و88ر25 ليفوز بالبرونزية.

وكانت فيليكس قد توجت مساء الجمعة ضمن الفريق الأمريكي بسباق 4 × 100 متر تتابع لتصبح أول سيدة تحرز خمس ذهبيات في الدورات الأولمبية.

وواصلت تألقها في سباق السبت لترفع رصيدها من الذهبيات الأولمبية إلى ست ميداليات إلى جانب ثلاث فضيات منها، فضيتها في سباق 400 متر في ريو 2016 .

وأهدت الأسبانية روث بايتيا، 37 عامًا، بلادها أول ذهبية أولمبية لها في الوثب العالي للسيدات كما أهدى الألماني توماس رولر بلاده ذهبية رمي الرمح للرجال.

اضغط هنا للتعرف على ترتيب ميداليات أولمبياد ريو دي جانيرو

  • الموضوع التالي

    الملاكم الأوزبكي زويروف يحرز ذهبية وزن الذبابة بريو
      أولمبياد ريو دي جانيرو
  • الموضوع السابق

    سيدات روسيا يحصدن خامس ذهبية في الجمباز الإيقاعي
      أولمبياد ريو دي جانيرو
      1. غرد معنا على تويتر