السبت, 26 سبتمبر 2020 - 19:16
آخر تحديث: منذ 16 دقيقة
العضلات مهمة للنساء ولاتقتصر على الرجال
الأربعاء, 16 نوفمبر 2016 - 02:01 ( منذ 3 سنوات و 10 شهور و أسبوع و 3 أيام و 14 ساعة و 14 دقيقة )

الدكتور حسن علان جودالله

بقلم : الدكتور حسن علان جودالله

جامعة النجاح الوطنية تخصص علوم الرياضه والصحه                                  

العضلات عضو مهم و رئيسي في جسم كل  إنسان, حيث أن أبسط شيء تريدين القيام به يحتاج الى قوة عضلية اذا القوة العضلية هي سبب رئيسي في إعطاء أجسامنا الشكل الجميل. فكل ما كان الجسم أقوى عضليا كان أكثر جمالا وتناسقا هذا أولا, أما ثانيا فالقوة العضلية أساسية للوقاية من مرض السكري وخصوصا النوع الثاني (الذي يصيب الكبار) فكلما ضعفت القوة العضلية ضعفت كفاءة العضلات على استخدام الأنسولين والعكس صحيح تماما فكلما زادت نسبة العضلات في الجسم زادت كفاءته على التخلص من مستوى السكر في الدم كما تساعد أيضا على صرف طاقة أكبر وبالتالي حرق الدهون بشكل أفضل. ثالثا القوة العضلية مهمة جدا لبناء كتلة عظمية وللوقاية من هشاشة العظام .

إذا القوة العضلية مهمة جدا وبالأخص للنساء والسبب في ذلك أن التكوين البشري الفسيولوجي للنساء يبين أن مستوى الدهون أعلى " 3 " مرات من الرجال وبالتالي مستوى العضلات أقل من الرجال أيضا  فكلما حافظت المرأه على قوة عضلية أكبر كان عندها معدل الأيض وحرق الدهون أعلى , مثال  ذلك : كل كيلو غرام من العضلات يحرق سعرات حرارية في اليوم مابين (120-250 كيلوكالوري), بينما كل كيلو غرام من الدهون يحرق ما بين (1-3 كيلو كالوري ) في اليوم. من هنا فإن زيادة  العضلات في الجسم سوف يكون عاملا مهما وقويا في رفع معدل الأيض وبالتالي يساعد الجسم خلال الراحة أيضا في حرق دهون أكثر من خلال استهلاك سعرات حرارية اكثر.

والأمر المهم جدا هو أن الترهلات التي تحدث عند المرأه وخصوصا بعد الخضوع لبرنامج تخسيس الوزن عن طريق الغذاء فقط  حتى وان كان هذا البرنامج يتبع أسسا علمية وصحية يحدث ترهلات, بينما اذا كان هذا البرنامج متبوعا بنشاط رياضي بدني وتضمن برنامجا للقوة العضلية فسوف يؤدي الى منع حدوث الترهلات لإنها تحدث نتيجة ضعف الكتلة العضلية, أما عندما أقوم بتقوية العضلات حول منطقة البطن والعضلات الأربعة الرئيسية (عضلات الفخذين , عضلات الذراعين, عضلات الظهر وعضلات البطن) سوف يؤدي هذا الى رفع معدل الأيض الأساسي (BMR ) كماتحدثنا سابقا وبالتالي عدم حدوث الترهلات  من ناحية, والمحافظة على عدم عودة الوزن الى ما كان عليه من ناحية اخرى.

انتبهي سيدتي فإنك عندما تقومين بعمل برامج الروجيم المنتشرة في وقتنا الحالي حتى في أفضل مراكز تخفيف الوزن وحتى لو كانت متبعة لأسس علمية صحيحة وكانت فقط تعتمد على الغذاء في برنامجها ولاتعتمد على النشاط البدني فان هذا سيساعدك في خسارة الوزن بنسبة 50% من حساب الكتلة العضلية و 50% من حساب الكتلة الدهنية , وعند التوقف عن البرنامج لسبب ما قد يكون  انشغالا أو مللا مثلا أو ....الخ , فان الزيادة تكون في نسبة الدهون بنسبة 90%, والعضلات بنسبة 10% ومعنى كلامي هذا أنك ستكونين سببا في تراكم الدهون بشكل أكبر بعد توقفك عن برنامج الروجيم.

خسارة العضلات تخضع الى مبدأ فسيولوجي هام جدا نسميه (use it or lose it ) أي أن العضو الذي لايستخدم سوف يفقد جزءا كبيرا من وظيفتة. وبالتالي كلما عملنا على تقوية العضلات زادت كفاءتها وكلما كان هناك إهمال  في تقوية العضلات  سوف  تخسر وظيفتها شيئا فشيئا, وعليك ملاحظة شيء مهم أن بناء العضلات صعب جدا أما بناء الدهون فسهل جدا.

وهناك سؤال متكرر يطرح علينا كمتخصصين من النساء وهو أنني أخاف من ممارسة التمارين التي تؤدي الى بناء الكتلة العضلية لأنها سوف تكسبني شكلا ضخما شبيها بالرجال وبالتالي أفقد أنوثتي , فكيف يمكن لي أن أكسب عضلات دون أن أفقد أنوثتي ؟؟؟

في البداية سيدتي عليك ألا تقلقي حيال هذا الموضوع لأنه لا يمكن إطلاقا أن تصبح عضلاتك كعضلات الرجال لأنك تملكين هرمون الأستروجين ووظيفته بناء الدهون والرجل يمتلك هرمون التيستسترون ووظيفته بناء العضلات فلا يمكن أن تصلي الى جسم ضخم الا اذا تناولتي الهرمونات أو المنشطات.

ومن هنا نوصي المراة بأن تقوم باستخدام القوة العضلية في برنامج الروجيم خاصتها وأن يكون لمدة يومين على الأقل في الاسبوع وهذا أيضا ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية.

تمارين القوة العضلية لا تحتاج بالضرورة الذهاب الى نادي  ورفع الأوزان كما يعتقد البعض بينما تستطيعين عمل تمارين من خلال مقاومة وزن جسمك ممايساعدك على اكتساب قوة عضلية مع مراعاة عمل تمرينات إحماء وتهيئة للعضلات قبل البدء بالتمرينات وأيضا لاتنسي عمل بعض تمارين الإطالة بعد الانتهاء من التمرين لكي تساعدك على التخلص من الجهد الواقع على عضلاتك.

مثال لتمارين القوة العضلية تستطيعين القيام فيه : حمل أو وضع بعض الأوزان الخفيفة على الذراعين خلال العمل المنزلي سوف يساعدك على اكتساب القوة العضلية.

وهناك أيضا كثير من النساء يتساءلون : هل القيام بالأعمال المنزلية تساعد على حرق الدهون ؟؟؟ وإجابتي لهم: نعم تساعد على حرق الدهون ولكن عملية حرق الدهون بطيئة جدا وليس كل حركة تقومين بعملها تعتمد على حرق الدهون لإنتاج الطاقة فمثل هذه الأعمال يشترك الجلكوز في إنتاج الطاقة في جزء كبير جدا ولكن مع تطبيقي للمثال الذي ذكرناه في الأعلى سوف تقومين بتقوية عضلاتك وبالتالي تحسين الايض وبالتالي حرق دهون اكثر. مع التركيز على ان هناك نظرية تدعى نظرية التململ او نظرية الحركة والتي تنص على أنه اذا اعتمد الشخص في حياته على المشي و صعود الدرج بدلا عن المصعد والحركة سوف يساعد على حرق (350-500 سعر حراري) من مصدرالدهون أي انك سوف تخسرين ما معدله "12- 13" كيلو في السنة ولو افترضنا أنك لم تخسري من وزنك شيئا فيكفي أن تكوني قد حميتي نفسك من زيادة الوزن.   

ومن هنا أوجة رسالتي الى المرأه أن لاتخافي من ممارسة القوة العضلية لأنك لن تصبحي مثل الرجال دون أخذ منشطات بل على العكس تماما ستحافظي على ظهور جسمك بشكل جميل وأكثر شبابا وايضا هناك نظرية العمر البيولوجي للمرأه اي العلاقة بين الدهن والعضلات فكلما كانت العضلات أكثر والدهون أقل  كان العمر البيولوجي أصغر وظهرت بشكل أكثر أناقة وأيضا من الناحية النفسية تساعد الرياضة في إفراز هرمون السعادة (السيروتونين, والاندروفينات, والدوبامين) ومن خلالها سوف تشعرين بالسعادة والراحة.

  • الموضوع التالي

    دينا وليد دويكات زهرة لعبة الجمباز وصاحبة لقب الأصغر فلسطينية
      الضفة والقدس
  • الموضوع السابق

    بنات الزبابدة الثانوية ملكات بطولة الشهيد ابو عمار وذكرى الاستقلال
      الضفة والقدس
      1. غرد معنا على تويتر