2024-04-19

بايرن يلقن دورتموند درساً قاسياً في عقر داره ويعزز صدارته

2020-10-24

د ب أ – لقن فريق بايرن ميونيخ مضيفه بوروسيا دورتموند درسا قاسيا وفاز عليه 3-1 اليوم السبت في مباراة الكلاسيكو المرحلة الحادية عشر من الدوري الألماني لكرة القدم.

وانفرد بايرن حامل اللقب بالصدارة برصيد 26 نقطة بفارق أربع نقاط عن لايبزيج الوصيف وست نقاط عن دورتموند صاحب المركز الثالث.

وحقق هامبورج فوزه الأول منذ أكثر من شهرين وتغلب على ضيفه شتوتجارت 3-1 فيما صعد لايبزج إلى الوصافة بعد فوزه بصعوبة على ضيفه هانوفر 2-1 وتقدم شالكه إلى المركز الرابع بعد فوزه على مضيفه فرايبورج 1-0.

وفي باقي المباريات تعادل اوجسبورج مع باير ليفركوزن 1 /1 وبوروسيا مونشنجلادباخ مع ماينز بنفس النتيجة.

وعلى ملعب سيجنال ايدونا بارك تقدم الجناح الهولندي آريين روبن بهدف لبارين في الدقيقة 16 ثم أضاف المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي الهدف الثاني في الدقيقة 37 وتبعه المدافع النمساوي ديفيد الابا بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 67 وتكفل المدافع الإسباني مارك بارترا بتسجيل الهدف الوحيد لدورتموند في الدقيقة 88.

وتغلب دورتموند على بايرن 1-0 في آخر مباراة جمعتهما على أرضه قبل 12 شهرا ، بينما كان آخر فوز حققه بايرن على أرض دورتموند في نيسان / أبريل 2015.

وفي مجموع مواجهات الفريقين الـ115 فاز بايرن 53 مرة مقابل فوز دورتموند 29 مرة وتعادلا 33 مرة.

وقبل أكثر بقليل من شهر لم يتلق دورتموند، الذي يدربه الهولندي بيتر بوس، أي هزيمة في الدوري وكان يتصدر قمة جدول الترتيب بفارق خمس نقاط عن بايرن. ولكن بعد أربع جولات وجد الفريق نفسه متأخرا بفارق ست نقاط عن النادي البافاري.

وظهر دورتموند كأنه لا يقهر في أول سبع مباريات حيث فاز بست مباريات وتعادل في مباراة وسجل 21 هدفا وتلقى هدفين.

ولكن الفريق ظهر دائما ضعيفا في الناحية الدفاعية وهو ما أتضح خلال خسارة الفريق امام لايبزج 3-2 وامام هانوفر 4-2 ، والتعادل امام آينتراخت فرانكفورت 2-2 والأكثر من ذلك في دوري أبطال أوروبا التي اقترب الفريق من توديعها حيث خسر 3-1أمام ريال مدريد وتوتنهام وتعادل مرتين أمام أبويل نيقوسيا 1-1.

ومر أيضا بايرن فترة سيئة في أيلول/سبتمبر، حيث فشل في تحقيق الفوز في ثلاث مباريات بالبوندسليجا (تعادل مع فولفسبورج وهيرتا برلين 2-2 وخسر أمام هوفنهايم 2-0) واضطر المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي للرحيل بعد الخسارة أمام باريس سان جيرمان 3-0.

ولكنهم بايرن أعاد استدعاء يوب هاينكس، الفائز مع الفريق بثلاثية تاريخية في 2013، وبعد التعادل مع هيرتا في أول مبارياته فاز بالمباريات الست التالية في كل المسابقات ، كان من بينها الفوز على سيلتك يوم الثلاثاء الماضي ليتأهل الفريق رسميا للأدوار الإقصائية في البطولة الأوروبية.

وعلى ملعب آيمتيش آرينا انهى هامبورج الشوط الأول متقدما بهدف سجله ارون هانت في الدقيقة 20.

وأدرك دانييل جينزيك التعادل لشتوتجارت في الدقيقة 55 من ضربة جزاء ولكن الصربي فيليب كوستيتش سجل الهدف الثاني لهامبورج في الدقيقة 65 وتبعه الصاعد يان فيات أرب /17 عاما/ بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 69.

وحقق هامبورج فوزه الأول منذ أن تغلب على ملعب كولن 3 /1 في 25 آب/اغسطس الماضي حيث خسر منذ ذلك الحين سبع مرات مقابل تعادل وحيد.

ورفع هامبورج رصيده إلى عشر نقاط في المركز الخامس عشر وتجمد رصيد شتوتجارت عند 13 نقطة في المركز الثاني عشر.

وفاز لايبزج بصعوبة على ضيفه هانوفر بهدفين مقابل هدف ليتقدم إلى الوصافة.

ونجح لايبزج في تحويل تأخره بالهدف الذي تقدم به هانوفر في الدقيقة 56 عن طريق جوناثان كريستيان ورد بهدفين حملا توقيع يوسف بولسن وتيمو فيرنر في الدقيقتين 70 و85.

وأحيا شالكه آماله الأوروبية عبر الفوز على مضيفه فرايبورج بهدف نظيف حمل توقيع الإيطالي دانييل كاليوري في الدقيقة 62.

الفوز رفع رصيد شالكه إلى 20 نقطة في المركز الرابع وتراجع فرايبورج للمركز الثالث من القاع برصيد ثمان نقاط.

وتعادل جلادباخ مع ماينز بهدف لمثله ليرفع رصيده إلى 18 نقطة في المركز السابع مقابل 12 نقطة لماينز في المركز الثالث عشر.

كما تعادل اوجسبورج مع ليفركوزن بهدف لمثله ليرفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع بفارق الأهداف خلف ليفركوزن صاحب المركز الثامن.