2024-03-19

هدف مبخوت يُسقط استراليا ويرسل الإمارات إلى قبل نهائي كأس آسيا

2020-10-22

رويترز – أحرز علي مبخوت هدفا في الشوط الثاني ليقود الإمارات للفوز 1-صفر على استراليا حاملة اللقب والتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا لكرة القدم يوم الجمعة.

وقدم المنتخب الإماراتي أداء دفاعيا حماسيا وتحلى بالصبر في الهجوم حتى استغل مبخوت خطأ دفاعيا من ميلوش ديجنيك ليسجل في الدقيقة 68.

وصمدت الإمارات، مدعومة بمشجعين متحمسين في استاد هزاع بن زايد في العين، أمام هجوم شرس من استراليا في الدقائق الأخيرة لتضرب موعدا في الدور قبل النهائي مع قطر التي هزمت كوريا الجنوبية 1-صفر في مباراة أخرى في دور الثمانية في وقت سابق يوم الجمعة في أبوظبي.

وبعد الفوز بصعوبة على منتخب قرغيزستان المغمور في دور الستة عشر، أجرى ألبرتو زاكيروني مدرب الإمارات خمسة تغييرات على تشكيلته الأساسية، فأشرك الظهير الأيسر وليد عباس وقلبي الدفاع فارس جمعة ومحمد أحمد والجناح إسماعيل الحمادي إضافة للاعب الوسط ماجد حسن في غياب خليفة مبارك المصاب وخميس إسماعيل بسبب الإيقاف.

لكن المنتخب الإماراتي تعرض لضربة قوية بعد 18 دقيقة عندما غادر المدافع محمد أحمد الملعب مصابا، ليشارك خليفة مبارك الحمادي بدلا منه في ظهوره الأول بالبطولة.

وتركت الإمارات الاستحواذ على الكرة للاستراليين الذين حاصروا أصحاب الأرض في الثلث الأخير من الملعب لكن دون صناعة فرص حقيقية.

وكان أصحاب الأرض الأقرب لافتتاح التسجيل بعد 21 دقيقة عندما قاد ماجد حسن هجمة مرتدة ومرر في اليسار إلى الحمادي الذي انطلق داخل منطقة الجزاء لكن تسديدته أبعدها مات رايان حارس استراليا وبرايتون آند هوف البيون.

واختبر أبوستولوس جيانو مهاجم استراليا خالد عيسى حارس الإمارات بتسديدة قوية من عند حافة منطقة الجزاء في الدقيقة 40 بعد تلقيه تمريرة طويلة من ديجنيك وظهره للمرمى.

ومرت ضربة رأس قوية من مبخوت فوق العارضة من ركلة ركنية نفذها المخضرم إسماعيل مطر في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول في ظهور نادر للمنتخب الإماراتي في منطقة جزاء استراليا.

وحافظ فريق زاكيروني على نهجه الدفاعي في الشوط الثاني، ونجح في اقتناص الهدف الثمين عندما وضعت تمريرة خاطئة للوراء من ديجنيك هداف الإمارات مبخوت أمام المرمى.

وراوغ مبخوت الحارس رايان ووضع الكرة في الشباك ليمنح الإمارات تقدما نجحت في الحفاظ عليه رغم محاولات المنتخب الاسترالي في الدقائق الأخيرة.

وأشعلت صفارة النهاية حماس الجماهير الإماراتية في المدرجات، وسيتطلع أصحاب الأرض الآن إلى مكان في المباراة النهائية عند مواجهة قطر في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء القادم في ظل مقاطعة سياسية واقتصادية بين البلدين الخليجيين.

وتلتقي إيران مع اليابان في المباراة الأخرى بالدور قبل النهائي يوم الاثنين.