الأربعاء, 23 سبتمبر 2020 - 22:25
آخر تحديث: منذ ساعتين و 27 دقيقة
الجنرال خالد أبو كويك لاعباً ومدرباً ورئيساً
السبت, 18 يوليو 2020 - 18:26 ( منذ شهرين و 6 أيام و 6 ساعات و 58 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. كويك : شباب جباليا استحق الفوز في مواجه اتحاد خانيونس

غزة _بال جول //قلم فايز نصّار

فرض الأزق الرفحي نفسه على رأس هرم الكرة الفلسطينية ،كونه أكثر من حصل على ألقاب رسمية في منافسات المحافظات الجنوبية ، بما جعل أنصاره يطلقون عليه لقب الزعيم.

والحق يقال:إن العمل مع هذا الفريق الرائع وسام على صدر كلّ رجال الشباب ، ممن لعبوا للفريق ، أو تحملوا أعباء عارضته الفنية، او ترأسوا مجلس إدارته، أمّا أن يبتسم لك الحظ الأزرق، وتطّلع بكل هذه المهام مجتمعة ، فأنت إذا قائد كبير مثل خالد أبو كويك.

من حفاف الرمال الجنوبية ظهرت مواهب أبو كويك ، الذي نجح عبر ما يقرب من عقدين في ترتيب أوراق وزارة الدفاع الرفحيّة ، وفرض مع الماكنزي قوة الخط الخلفي الأزق ،بما ساهم في تألق قلعة الجنوب  في مختلف البطولات.

ونجح القائد الرفحي في تدريب العديد من الفرق ، محققاً معها نتائج تحسب في ميزان نجوميته ، ليعتلي رأس الهرم في بيت الزعيم ، ويقود الشباب إلى عدة ألقاب من خلال رئاسته لمجلس الإدارة.

وكانت ألمعية أبي أحمد مصدر فخر لجميع أبناء فلسطين ، فتسابقت الأندية على الاستفادة من قدراته في المشاركات الخارجية ، كما فعل أهلي الخليل ، وأهلي غزة، والرياضي .

ورغم أنّ الكويك كان مقلاً في حديثه معي ، إلا أنّ مضمون كلامه يدل على شخصيته القيادية ، وتركيزه على المهم ، الذي عرض من خلاله محطات من مسيرته كزعيم للزعيم . 

- اسمي خالد رمضان علي أبو كويك " أبو أحمد " من مواليد رفح يوم 14/7/1965 .

- لعبت الكرة لأول مرة في الساحات الشعبية ، وكنت ضمن فريق الصخرة الرياضي ، ثم ظهرت مواهبي أكثر ضمن فرق المدارس ، حيث لعبت لفريق المدرسة منذ الصف الرابع ، قبل لعبي مع فريق المدرسة في المرحلتين الاعدادية والثانوية .

- بعدها التحقت بفريق الناشئين في شباب رفح ، ولعبت مع الفريق الأول منذ سنة 1983 ، وكانت أول مبارياتي مع الفريق أمام أهلي دير البلح ، حيث فزنا بنتيجة 11 /2 .

- أكثر مدرب له فضل عليّ هولمان فلسطين ، المدرب القدير عمر أبو زيد .

- لم ألعب بشكل رسمي إلا مع شباب رفح ، الذي لعبت له سنوات طويلة ، وشاركت معه في البطولة العربية بالسعودية سنة 1995 ، وفي البطولة العربية  في مصر سنة 1996.

- التحقت بنادي أهلي الخليل كلاعب تعزيز ، وشاركت معه في معسكر بالخليل ، تحضيراً للعب في عمان ، ولكن السلطات رفضت اصدار تصاريح لي ولفريد عثمان ، وناصر مطر ، وعبد القادر الابزل ، وشاركت كلاعب تعزيز مع نادي غزة الرياضي في دورة الوحدات العربية سنة 1987 ، ومع النادي الأهلي الفلسطيني في الدورة الصيفية بالإسكندرية سنة 1987 ، وشاركت مع المنتخب الفلسطيني في اللقاء أمام منتخب نجوم فرنسا سنة  1993 بأريحا ، وقبلها شاركت في مباراتي منتخب الضفة وغزة سنة 1984 على ملعبي اليرموك والمطران ، كما شاركت كلاعب تعزيز مع نادي شباب جباليا أمام الوكرة القطري ، في مباراتيه في غزة والدوحة ، وكان الوكرة أول فريق يزور فلسطين ، بعد قيام السلطة الفلسطينية.

 أفضل من تفاهم معي في الملعب فريد عثمان " ماكنزي " ، حيث كان بيننا انسجام كبير في محور الدفاع ، وكنا نشكل ثنائياً خطيراً ، ونفهم بعضنا جيداً ، لأننا لعبنا مع بعض لسنوات طويلة ، وأذكر لعبنا سوياً في محور دفاع أهلي الخليل سنة 1984 ، في معسكر استمر لمدة شهر ، لعبنا خلاله مع عدة فرق في الضفة الغربية ، وكنا نفوز في معظم المباريات ، التي لعبناها .

- مثلي الأعلى في الملاعب الارجنتيني باساريلا ، وخارج الملاعب والدي رحمه الله .

- أفضل تشكيلة لعبت معها في شباب رفح تتكون من الحارس عبد الكريم أبو شمالة ، وعادل جابر ، وفريد عثمان ، وعلي ربيع في الدفاع ، وحسن أبو السعيد ، وناصر مطر ، وحسن صلاح ، ومحمد المزين ، في الوسط ، وفريد الخطيب، وعبد القادر الابزل في الهجوم.

- بدأت حكايتي مع التدريب منذ كنت لاعباً ، حيث كنت أساعد المدرب عمر أبو زيد ، والمدرب المرحوم نايف عبد الهادي ، وبعدها شاركت في عدة دورات تدريبية في مصر ، وحصلت على شهادات التدريب c ، b ،a  من الاتحاد الآسيوي ، وبعد اعتزالي عملت مديراً فنياً لعدة فرق ، منها شباب جباليا ، وخدمات النصيرات ، وجماعي رفح ، وشباب رفح .

- وفي المجال الإداري تشرفت برئاسة نادي شباب رفح لمدة سنتين ، 1916 ، و1917 ، قبل استقالتي بسبب الظروف الصعبة ، وعودتي لمجال التدريب ، والأكيد أنّ مهمة رئاسة النادي أصعب بكثير من قيادة الفريق في الملعب ، لأنّ رئاسة النادي تحتاج إلى إمكانيات مادية ومعنوية ، للنهوض في مسيرة النادي ، وهذه غير متوفرة في مجتمعنا ، مما يصعب المهمة ، فيما قيادة الفريق فنياً تحتاج إلى جهد شخصي ، والقدرات الفردية في التدريب وإدارة المباريات .

- من أهم إنجازاتي حصولي على بطولة الكأس ثلاث مرات كلاعب مع شباب رفح ، وحصولي على بطولة الكأس ، وكأس السوبر كمدرب مع شباب رفح ، وحصولي على بطولة الكأس ، وكأس السوبر ، وبطولة كأس فلسطين ، وبطولة الناشئين على مستوى المحافظات الجنوبية كرئيس لشباب رفح ، وتحقيقي المركز الثاني في بطولة الدوري ، وبطولة الكأس مع شباب جباليا ، وحصولي على لقب أفضل لاعب في مباراة شبيبة القبائل الجزائري في السعودية ، وقيمتها ثلاثة آلاف ريال سعودي.

- أفضل لاعب فلسطيني بالنسبة لي عبد اللطيف البهداري ، وأفضل لاعب عربي محمد أبو تريكة ، وأفضل لاعب في العالم سيرجيو راموس ، وأفضل مدرب فلسطيني من وجهة نطري عمر أبو زيد ، وأفضل مدرب عربي طارق العشري ، وأفضل مدرب في العالم زين الدين زيدان .

- أتوقع تألق نجم  شباب رفح الواعد عبد الله عيد ، الملقب طرزان.

- أتمنى من الإعلاميين عدم الانحياز للأندية التي يميلون لها ، وأن يكونوا على مسافة واحدة من جميع الأندية ، وأعتقد أنّ كثيراً من الإعلاميين يحتاجون لدورات تأهيل تساهم في تطوير قدراتهم .

- أطلب من الله أن يوفق أعضاء اتحاد الكرة ، لأنهم ينحتون في الصخر ، ويؤدون عملهم في ظروف صعبة ، ورغم ذلك نجحوا بامتياز في اتمام الموسم الكروي في الشمال والجنوب .

- أطال الله في عمر نجم الدفاع الكرمي محمود عايش ، فهو من خيرة المدافعين ، الذين أنجبتهم فلسطين .

- كلّ التحية والتقدير للإعلامي محمود السقا ، المتميز بمقالاته الرائعة ، دائما أبو إسلام صحفي معطاء ، ونشيط في الإعلام الرياضي .

- لو عاد الزمان ، وأردت ضم خمسة نجوم لفريقي سأضم حسن صلاح ، وناجي عجور ، وغسان بلعاوي ، وأيمن الحنبلي ، وحازم صلاح .

- من أطرف ما حصل معي في الملاعب يوم فزت بجائزة أفضل لاعب أمام شبيبة القبائل ، حيث كان الجمهور في ستاد الملك فهد جمهور يقدر ب 15 ألف متفرج ، ولمّا أعلن المذيع الداخلي فوزي بالجائزة ، ذهبت إلى المنصة ، ومن هول الفرحة أخذت الجائزة واليافطة المكتوب عليها مبلغ الجائزة ، وكان الجمهور الغفير في الملعب ينتظر مباراة الهلال ، التي تلي مباراتنا ، ومع كثرة هتاف الجمهور ، شعرت وكان جميع من في الملعب يهتفون لي .

- كلّ التحية والتقدير لك أخ فايز نصار على جهودك في محاولة نفض الغبار عن سجلات الكرة الفلسطينية ، وتذكير الأجيال بأمجاد مختلف النجوم والأندية ، في الزمن الصعب .

  • الموضوع التالي

    شباب رفح يسلم طعن بقرار لجنة الاستئناف إلى المحكمة الرياضية
      غزة
  • الموضوع السابق

    اتحاد الفروسية يختتم دورة تحكيم دولية عبر برنامج ZOOM
      غزة
      1. غرد معنا على تويتر