2024-03-28

فيديو.. كرواتيا تتصدر المجموعة الثالثة بفوز كبير على إيرلندا

2021-06-21

بوزنان (بولندا) (رويترز) – استفادت كرواتيا من ضربتي رأس للمهاجم ماريو مانزوكيتش لتفوز على ايرلندا 3-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ببطولة اوروبا لكرة القدم 2012 يوم الأحد.

وبدأت كرواتيا المباراة بقوة وتقدمت بهدف بضربة رأس لمانزوكيتش في الدقيقة الثالثة.

لكن ايرلندا – التي انتهت يوم الاحد سلسلة من 14 مباراة لها بدون هزيمة – تعافت سريعا وتمكنت من ادراك التعادل عن طريق شون سانت ليدجر في الدقيقة 19.

واستعادت كرواتيا التقدم عن طريق المهاجم المتألق نيكيتشا ايلافيتش الذي بدا في موقف تسلل لكنه استغرق وقتا في تمهيد الكرة لنفسه ووضعها في مرمى الحارس شاي جيفن.

وضمنت كرواتيا الفوز باللقاء عندما ارتقى مانزوكيتش ليقابل برأسه كرة عرضية في الدقيقة الثالثة من الشوط الثاني لترتد من القائم قبل أن تصطدم بالحارس جيفن وتدخل مرماه.

وقال مانزوكيتش “كان من المهم جدا أن نحرز هدفا مبكرا. انهم يقاتلون بشراسة. لم يكن الفوز سهلا.”

وربما تواجه كرواتيا مشاكل بعدما احتفل مشجعوها عقب الهدف الثاني باطلاق ألعاب نارية.

وأصبحت كرواتيا في صدارة المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط بعد تعادل اسبانيا المدافعة عن اللقب مع ايطاليا 1-1 في وقت سابق اليوم في جدانسك.

وتواجه ايرلندا الان مهمة صعبة لاجتياز دور المجموعات في أول مشاركة للفريق ببطولة اوروبا منذ 1988.

وكان جيوفاني تراباتوني (73 عاما) مدرب ايرلندا يأمل في مفاجأة كروانيا لكن خططه ذهبت أدراج الرياح بسبب دخول هدف مبكر في كل شوط في مرماه.

وقابل مانزوكيتش كرة عرضية من داريو سرنا وحولها الى مرمى جيفن.

وتقدمت ايرلندا للهجوم من أجل ادراك التعادل وكانت قريبة من ذلك عندما سدد داميين داف كرة قوية مرت بجوار المرمى ثم أهدر زميله كيث اندروز فرصة سهلة بتسديد الكرة في لاعبي كرواتيا بعد ركلة حرة.

وجاء هدف التعادل عندما ارتقى سانت ليدجر لكرة عرضية أرسلها ايدن مكجيدي من ركلة حرة وقفز أعلى من الكرواتي فيدران تشورلوكا ووضع الكرة في المرمى من مدى قريب.

وقال سانت ليدجر “عندما تتأخر 3-1 أمام منتخب مثل كرواتيا تصبح المهمة صعبة. لقد سكنت الاهداف مرمانا بطريقة سيئة.”

وانحصر اللعب بعد ذلك في وسط الملعب لكن اداء كرواتيا بدأ في الارتفاع بفضل تطور مستوى صانع اللعب لوكا مودريتش.

وأنقذ جيفن مرماه من فرصة خطيرة من ايفان برسيتش قبل أن يستعيد المنتخب الكرواتي التقدم في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول.

وأرسل مودريتش كرة عرضية اصطدمت بدفاع ايرلندا ووصلت إلى المهاجم ايلافيتش الذي وضعها في مرمى جيفن لتتقدم كرواتيا 2-1.

وبدأت كرواتيا الشوط الثاني بنفس طريقة بدايتها للشوط الأول حتى وصلت الكرة إلى مانزوكيتش الذي قابلها بضربة رأس لتصطدم بالحارس غير المحظوظ جيفن وتدخل مرماه.

وقاتلت ايرلندا من أجل تقليص الفارق لكنها فشلت في ذلك لتصبح مطالبة الآن بالفوز على اسبانيا أو ايطاليا وهما آخر بطلين للعالم لكي تبقي على فرصتها في اجتياز دور المجموعات

لمشاهدة هداف اللقاء في الجانب الأيسر للخبر