2024-04-18

أمريكا تبدد حلم باراجواي وتتأهل لدور الثمانية في كوبا أمريكا

2020-10-31

تغلب المنتخب الأمريكي لكرة القدم على النقص العددي في صفوفه طيلة الشوط الثاني وحجز مكانه في الدور الثاني (دور الثمانية) ببطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا 2016) المقامة حاليا بالولايات المتحدة، بفوزه الثمين 1 / صفر على منتخب باراجواي فجر اليوم الأحد في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة.

ولحق المنتخب الأمريكي بقافلة المتأهلين إلى دور الثمانية حيث رافق نظيره الكولومبي الذي حجز البطاقة الأولى من هذه المجموعة إلى دور الثمانية في وقت سابق.

ورفع المنتخب الأمريكي رصيده إلى ست نقاط ليقفز إلى صدارة المجموعة بفارق الأهداف المسجلة فقط أمام نظيره الكولومبي الذي اصبح بحاجة إلى الفوز أو التعادل بأي نتيجة إيجابية في مباراته المرتقبة أمام كوستاريكا في ختام مباريات المجموعة إذا أراد إنهاء الدور الأول في صدارة المجموعة وتجنب المواجهة المحتملة في دور الثمانية مع المنتخب البرازيلي المرشح لصدارة المجموعة الثانية.

وأنهى المنتخب الأمريكي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله النجم الكبير كلينت ديمبسي في الدقيقة 27.

وفي الشوط الثاني ، تلقى المنتخب الأمريكي لطمة قوية بطرد مدافعه دي أندري يدلين في الدقيقة 48 ولكن الفريق نجح في الحفاظ على تقدمه رغم الضغط الهجومي من منتخب باراجواي.

كما كان متوقعا ، بدأ الفريقان المباراة بهجمات متبادلة منذ الدقيقة الأولى حيث سعى كل منهما وخاصة منتخب باراجواي إلى هز الشباك مبكرا ولكن دفاع الفريقين كانت له اليد العليا في الدقائق الأولى.

وحصل كلينت ديمبسي على ضربة حرة على مسافة نحو 25 مترا في مواجهة المرمى وسددها فابيان جونسون قوية ولكنها ذهبت في متناول الحارس الباراجوياني خوستو فيار في الدقيقة السادسة.

وأنقذ المدافع الأمريكي جون أنتوني بروكس فريقه من هدف مؤكد في الدقيقة 11 اثر هجمة مرتدة سريعة لباراجواي انطلق فيها ثلاثة من لاعبي باراجواي وانفردوا ببروكس والحارس الأمريكي ولكن بروكس تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة من أمام ميجيل ألميرون إلى ضربة ركنية لم تستغل جيدا.

وبعد عدة دقائق سيطر خلالها التحفظ الدفاعي على أداء الفريقين وانحصر اللعب في وسط الملعب.

وكشر منتخب باراجواي عن انيابه مجددا في الدقيقة 19 وشن هجمة سريعة ووصلت الكرة من تمريرة عرضية على رأس داريو ليزكانو المتحفز في حلق المرمى لكن الحارس الأمريكي تصدى لضربة الرأس وأخرجها لركنية لم تستغل جيدا.

وحاول المنتخب الأمريكي الرد في الدقائق التالية وحصل على ضربة حرة على حدود قوس منطقة الجزاء مباشرة في الدقيقة 24 وسددها ديمبسي قوية ولكنها علت المقص الأيسر للمرمى.

وكسر ديمبسي حاجز الصمت بتسجيل هدف التقدم للمنتخب الأمريكي في الدقيقة 27 .

وجاء الهدف اثر هجمة مرتدة سريعة انطلق فيها جياسي زارديس بالكرة في الناحية اليسرى دون أي مضايقة ثم لعب الكرة عرضية زاحفة لتصل إلى ديمبسي بوسط منطقة الجزاء دون أن يتدخل أي من مدافعي باراجواي لإبعاد الكرة فلم يجد ديمبسي صعوبة في إيداع الكرة داخل المرمى على يسار خوستو فيار.

وأثار الهدف حفيظة منتخب باراجواي الذي اندفع في الهجوم وسدد ميجيل ساموديو ضربة حرة قوية من مسافة نحو 30 مترا في الدقيقة 31 لكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي وخرجت لركنية لم تستغل جيدا.

وسدد ديرليس جونزاليس كرة قوية مباغتة في الدقيقة 34 ولكنها ذهبت في يد الحارس الأمريكي.

وسرعان ما تخلى المنتخب الأمريكي عن انكماشه الدفاعي وعاد لمبادلة منافسه الهجمات في الدقائق الأخيرة من الشوط.

وأهدر ليزكانو فرصة ذهبية لتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 45 اثر هجمة سريعة لباراجواي وتمريرة بينية وصلت منها الكرة إلى ليزكانو خلف مدافعي المنتخب الأمريكي لينفرد بالحارس الأمريكي براد جوزان الذي تألق مجددا وأفسد الفرصة لينتهي الشوط بتقدم المنتخب الأمريكي بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني ، أجرى منتخب باراجواي تغييرا تنشيطيا بنزول خوان إيتوربي بدلا من فابيان بالبوينا.

ونال الأمريكي دي أندري يدلين إنذارا في الدقيقة 47 للخشونة مع ألميرون ثم نال نفس اللاعب الإنذار الثاني في الدقيقة التالية للخشونة مع ساموديو ليطرد من المباراة.

وأجرى الألماني يورجن كلينسمان المدير الفني للمنتخب الأمريكي تغييرا اضطراريا لتعويض طرد يدلين حيث دفع كلينسمان بمدافعه مايكل أوروزكو على حساب النجم الكبير ديمبسي.

وحاول منتخب باراجواي استغلال تفوقه العددي لفرض سيطرته على مجريات اللعب في اللقاء ولكن الدفاع الأمريكي وحارس المرمى نجحوا في إفساد هجمات باراجواي في الدقائق التالية.

ولعب رودريجو روخاس في صفوف منتخب باراجواي في الدقيقة 55 بدلا من سيلزو أورتيز.

وأهدر زارديس فرصة ذهبية لتعزيز تقدم المنتخب الأمريكي في الدقيقة 62 اثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة بينية رائعة انفرد على اثرها بالحارس فيار ولكنه تباطأ حتى تدخل الدفاع والحارس لإنقاذ الموقف.

وارتدت الهجمة سريعا لصالح باراجواي وشكلت خطورة فائقة ولكنها انتهت إلى ضربة مرمى.

ولعب خورخي بينيتيز في صفوف المنتخب الباراجوياني في الدقيقة 63 على حساب أنطونيو سانابريا.

وتوقفت المباراة لبعض الوقت في منتصف هذا الشوط لعلاج الحكم اثر إصابته بشد عضلي.

ولم يتردد الحكم في إنذار روخاس للخشونة وسط موجة من التوتر في أعصاب لاعبي الفريقين تسببت في بعض المناوشات والاحتكاكات فيما بينهم.

وألقى التوتر العصبي للاعبي الفريقين بظلاله على أجواء اللقاء ومستوى الأداء ولكن الدفاع الأمريكي ظل صامدا في مواجهة محاولات باراجواي الهجومية. ونال المدافع الأمريكي أوروزكو إنذارا في الدقيقة 79 للخشونة.

وتوالت الفرص الضائعة من منتخب باراجواي في الدقائق التالية وسط تماسك واضح واستبسال من الدفاع الأمريكي.

ورد الأمريكي البديل كايل بيكرمان بتسديدة قوية بيسراه من مسافة بعيدة في الدقيقة 87 مرت فوق عارضة مرمى باراجواي مباشرة.

ورغم احتساب ست دقائق وقت بدل ضائع ، لم تسفر محاولات الفريقين عن أي شيء لينتهي اللقاء بفوز المنتخب الأمريكي بهدف نظيف وتأهله لدور الثمانية.