2024-03-28

سويسرا تتعادل مع إيرلندا الشمالية وتحجز مقعدها بمونديال روسيا

2021-10-25

رويترز – صعد منتخب سويسرا لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها بروسيا في العام المقبل، بعدما انتزع تعادلا سلبيا بطعم الفوز من ضيفه منتخب أيرلندا الشمالية في إياب الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال اليوم الأحد.

واستفاد المنتخب السويسري من فوزه ذهابا 1 / صفر على مضيفه منتخب أيرلندا الشمالية يوم الخميس الماضي، ليحجز بطاقة التأهل لكأس العالم للمرة الـ11 في تاريخه وللنسخة الرابعة على التوالي.

وعجز المنتخبان عن هز الشباك على مدار شوطي المباراة، حيث بدا واضحا تأثر لاعبيهما بسوء حالة أرض الملعب المبتلة بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

وبدأت المباراة بهجوم من أيرلندا الشمالية، الذي كاد لاعبه جيمي وارد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الأولى، بعدما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس غير متقنة مرت إلى خارج الملعب.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أطلق كريس برانت قذيفة مدوية من مسافة بعيدة المدى، على يسار يان سومر حارس مرمى منتخب سويسرا، الذي أبعد الكرة بصعوبة بالغة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

سرعان ما استعاد المنتخب السويسري اتزانه وعاد إلى أجواء المباراة، حيث أهدر لاعبه هاريس سيفيروفيتش فرصة مؤكدة لأصحاب الأرض في الدقيقة السادسة، عقب تلقيه تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد الكرة برأسه ولكنها مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة.

وكاد بليريم دزيمايلي أن يفتتح التسجيل لمنتخب سويسرا في الدقيقة العاشرة، عقب تلقيه تمريرة بينية داخل المنطقة، لكنه بغرابة شديدة فضل تمرير كرة عرضية بدلا من تسديدها، وهو على بعد خطوات قليلة، ليبعد الدفاع الأيرلندي الكرة عن المنطقة الخطرة إلى ركلة ركنية لم تستغل.

وردت أيرلندا الشمالية بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة 15 عن طريق برانت، ولكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها سومر بثبات.

بمرور الوقت، أحكم المنتخب السويسري قبضته على مجريات المباراة، وأضاع سيفيروفيتش فرصة مؤكدة في الدقيقة 23، عندما تلقى تمريرة بينية ماكرة، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، ولكن الكرة هزت الشباك من الخارج.

هدأ إيقاع المباراة خلال ربع الساعة الأخيرة من عمر الشوط الأول، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب دون خطورة حقيقية على المرميين، لينتهي الشوط بالتعادل بدون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بهجوم متبادل، حيث سدد ستيوارت دالاس لاعب أيرلندا الشمالية من خارج المنطقة في الدقيقة 47، لكن كان لها سومر بالمرصاد، فيما رد المنتخب السويسري بتسديدة عن طريق ريكاردو رودريجيز في الدقيقة 49، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

وتلقى واشنطن تمريرة عرضية من الناحية اليمنى ليسدد ضربة رأس، في حراسة مدافعي سويسرا، ولكن الكرة ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل.

أجرت سويسرا التبديل الأول في الدقيقة 61 بنزول أدمير محمدي بدلا من دزيمايلي غير الموفق.

بمرور الوقت، تراجع المنتخب السويسري للدفاع، ليمنح الفرصة لمنتخب أيرلندا الشمالية لفرض سيطرته على اللقاء، حيث تعددت التمريرات العرضية والركلات الركنية للضيوف، دون أن تسفر عن شيء.

عادت سويسرا لفرض سيطرتها على المباراة، حيث أضاع شتيفان زوبير فرصة محققة في الدقيقة 76، حينما تلقى تمريرة أمامية، ليسدد من داخل المنطقة، ولكن الكرة اصطدمت في الدفاع الأيرلندي لتخرج إلى ركلة ركنية لم تستغل.

أجرى منتخب سويسرا تبديله الثاني في الدقيقة 79، بنزول ريمو فريلير بدلا من شيردان شاكيري.

وواصل سوء الحظ ملازمته لسيفيروفيتش في الدقيقة 84، عندما تلقى تمريرة عرضية داخل المنطقة، ولكنه سدد دون تركيز، ليطيح بالكرة بعيدا تماما عن المرمى.

وكادت أيرلندا الشمالية أن تسجل هدفا قاتلا في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، حينما تلقى جوني إيفانز تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس رائعة، ولكن الأرض انشقت عن ريكاردو رودريجيز، الذي أبعد الكرة من على خط المرمى، ليطلق الحكم صافرة النهاية، معلنا تعادل المنتخبين بدون أهداف.