2024-04-20

سبب توقف سوق الانتقالات المفاجئ في غزة

2021-08-05

غزة – “خاص” بال جول

على الرغم من الإجراءات الحكومية التي تم الإعلان عنها في غزة للحد من انتشار فيروس كورونا, إلا أن أندية الدرجتين الممتازة والأولى لم يتوقفا في إطار مساعيهما لتعزيز صفوف فرقهما باللاعبين الجدد.

وشهدت سوق الانتقالات في غزة نشاط ملحوظ على الرغم من عدم نهاية الموسم في ظل عدم اكتمال بطولة كأس غزة 2020, قبل أن يتوقف هذا النشاط بشكل مفاجئ وتراجعت بعض الأندية عن اتفاقها مع بعض اللاعبين.

السبب الرئيسي في هذا التوقف المفاجئ لسوق الانتقالات والهبوط الحاد في محاولات الأندية لضم اللاعبين, جاء بعد معرفة قيمة السلفة المالية التي سيوزعها اتحاد الكرة على الأندية بعد حصوله على قرض مالي من إحدى البنوك.

وأعلن الاتحاد عن توزيع مبلغ 350 ألف شيكل على أندية غزة, حيث ستحصل فرق الدرجة الممتازة على 10 آلاف شيكل, وفرق الدرجة الأولى على 5 آلاف شيكل, وثلاثة آلاف شيكل لفرق الدرجتين الثانية والثالثة.

الأندية التي كانت تتأمل في أن يتم صرف المنحة الرئاسية السنوية تلقت خبر “السلفة المالية” بصدمة وذهول كبيرين خاصة وأنها ربطت كل وعودها بصرف مستحقات اللاعبين وسداد ديونها لأصحاب محلات الأدوات الرياضية فور وصول المنحة التي تبلغ 25 ألف دولار أمريكي للدرجة الممتازة و 15 ألف دولار لفرق الدرجة الأولى.

وتحصل الأندية الفلسطينية في غزة والضفة الغربية على منحة من الرئيس محمود عباس بشكل سنوي منذ عام 2015, لكن الأزمة المالية التي تعيشها السلطة الوطنية الفلسطينية بسبب رفض الاحتلال توريد أموال المقاصة تسبب تقنين الحكومة لمصروفاتها الأمر الذي يشير لصعوبة تحويل المنحة للأندية خلال الفترة القريبة على أقل تقدير.