الجمعة, 30 يوليو 2021 - 12:58
آخر تحديث: منذ 3 ساعات و دقيقتين
قائد الجدعان
كمال حمدان سيف بلاطة في الزمن الجميل
    فايز نصار
    الأحد, 20 ديسمبر 2020 - 00:26 ( منذ 7 شهور و أسبوع و يومين و 11 ساعة و دقيقة )

    مقالات أخرى للكاتب

  1. الدولي أمين الحلبي علامة فارقة في سلك التحكيم الفلسطيني
  2. الموهوب أمجد صندوقة عنقود مبدع من بيت صندوقة الكروي
  3. الفنان... وليد عبد الرحمن مهندس وسط شباب الخليل
  4. شكري العقبي المدرب الذي أسمع الجميع صوت كرة البادية!
  5. أسد الخضر.. جميل سعيد أكثر من مرة لعبت مصاباً
  6. خليل أبو ليفة حبّ الجماهير وسام على صدري

بال جول قلم / فايز نصّار

سهرت نابلس حتى مطلع الفجر ، في ليلة فلسطينية زفّ فيها مخيم الجدعان عرسان بطولة الكأس ، بعد فوز رباعي مثير على مؤسسة البيرة ، في نهائي كأس المحافظات الشمالية ، الذي جرى على ملعب قلقيلية .

وضمن الفوز لبلاطة تمثيل الوطن في كأس كؤوس العرب بالاسماعيلية في مصر ، وهي البطولة التي حظيت بها مولودية وهران ، بقيادة المدرب الفلسطيني منصور الحاج سعيد ، ليلتقي أبناء بلاطة ، ومع ابن اليرموك ، في حلقة من العناق الفلسطيني الذي لا ينتهي .

وقاد الجدعان في تلك الأيام القائد الفذّ كمال حمدان ، الذي عاش مع بلاطة على الحلوة والمرّة ، وكان شاهداً على تألق أبناء المخيم ، وإنجازاتهم الكروية في ملاعب الوطن.

ولم يبرح أبو نضال المركز ، الذي تربى في جنباته ، وعاصر فيه ثلة من النجوم ، الذين شاركوا في صناعة أمجاده ، ومنهم خليفة الخطيب ، ونضال البدرساوي ، وخالد ابو عياش ، وناصر شرايعة .

وامتدت فضائل الحمدان الكروية للعمل ضمن الهيئة الإدارية للمركز ، ومشاركته في الطاقم الفني للفريق مع عدة مدربين ، أبرزهم سعيد ابو الطاهر ،ومحمد حمدان ،وعلاء بدرساوي.

ولم يلعب كمال الدين في حياته لغير بلاطة ، اللهم تلك المباراة ، التي شارك فيها كلاعب تعزيز مع الجار اللدود عسكر في مواجهة الوحدات .

ويملك أبو نضال معلومات كثيرة عن الجدعان ، ويعرف كلّ تفاصيل مسيرة المركز في السراء والضراء ، وها هو يروي لكم بعضاً من حكايات مخيم العزّ الكروية في هذا اللقاء.

-اسمي كمال الدين محمد حمدان أردنيه " ابو نضال" ، من مواليد مخيم بلاطه  يوم ٥/١٠/١٩٦٥  .

 - بدأت حياتي الرياضيه في الحارات ، وفي المدارس ، وكنت ضمن فريق المدرسه ، الحاصل على بطوله مدارس نابلس ، ثم انتقلت للعب مع ناشيء مركز بلاطه ، قبل ترفيعي للفريق للأول. ، الذي قضيت معه جلّ حياتي الرياضية ، مع لعبي مباراه واحدة مع الأشقاء مركز عسكر في مواجهة نادي  الوحدات.

-أفتخر بأنني خدمت في مركز بلاطه أربعين عاماً ، بين لاعب ، وعضو إداره ، وعضو في الجهاز التدريبي.

- أفضل من شكل معي ثنائياً في الملعب النجم نضال البدرساوي ، ومن اللاعبين المميزين ، الذين لعبت معهم ، وواجهتم في الملاعب عيسى كنعان ، وحازم صلاح ، وسامر خضر ، وعماد الزعتري ، وأخي جمال حمدان ، فيما حارس لعبت معه خليفه الخطيب ، دون نسيان كبار الحراس ، الذين لعبت ضدهم  علي ابو جنيد ، وغسان ابو سالم.

- مثلي الأعلى في الملاعب وقدوتي مدربي نور الدين حمدان ، وخارج الملاعب أخي المرحوم صلاح حمدان ، وكنت من محبي اللاعب ناصر سليم .

-أجمل ذكرياتي مع بلاطه الفوز بكأس فلسطين سنة 1996 ، حيث كنت كابتن الفريق ، ومن أجمل الذكريات المشاركه في كأس الأنديه العربيه في مصر .

- أعتز كثيراً بابن أخي النجم عمر أردنية ، الذي سجل هدفاً ماردونياً على ستاد دورا ، ومن أفضل لاعبي بلاطة النجم حمدان العدوي ، وأعتز وافتخر برئيس الهيئه الاداريه لبلاطة ، الذي يعمل ليل ونهار لرفع اسم الجدعان عاليا ابن اختي نمر شرايعه ، حيث حصلت بلاط في عهده على كأس الشهيد ابو عمار ، وكأس فلسطين ، وبطوله الدوري ، فكل المحبه ، والاحترام ، والتقدير له ...كما  أعتز بأبناء ابو رويس ، الذين قدموا للجدعان الكثير ، وأعتز بصديقي وأخي ، ورفيق دربي نضال البدرساوي ، كلاعب مميز بأدائه وأخلاقه ، وحتى  اليوم ما زلنا نلعب معا ضمن فريق قدامى بلاطه ، وأعتز أيضاً بالأستاذ والمدرب ، وأحد عمالقه الكره في نابلس ، المدرب محمد حنو ، الذي يعتبر من أفضل من أنجبت نابلس ، كلاعب ومدرب ، فكلّ المحبه ، والاحترام ، والتقدير لعه ... كما أعتز وأفتخر بأخي وقدوتي ، أحد أفضل لاعبي مركز بلاطه أيام الزمن الجميل  ، وواحد من أفضل المدربين  شقيقي نور الدين حمدان ، مع تحية تقدير خاصة للمدرب الأستاذ سليم ابو علي .

- من أفضل نجوم مدينه نابلس أيامي خليفه الخطيب ، وعلي ابو جنيد ، والمرحوم محمد البكار ، ونضال البدرساوي ، ومكارم الجوهري ، وسليمان مزيون ، وخالد ابو عياش ، واسامه ابو شهاب ، وناصر شرايعه ، ومحمود جراد (السنو) ، وعادل الفران ، وأيمن الحنبلي ، والمرحوم محمد صبحا ، وغسان السروجي ، وجمال جودالله ، وماهر كعكور ، والحارس سائد ابو سليم ، وعلاء الحافي ، هاني حسكور ،  وعادل جابر ، ووليد مروح  ، وناصر مطر . 

- من أفضل نجوم المحافظات الشمالية  أيامي علي ابو جنيد ، وعبدالله الصيداوي ، وخالد ابوعياش ، ونضال البدرساوي ، ونزار ابو علي ، وجبران كحله ، وأبو علي الترياقي ، وأسامه ابو شهاب ، وعبد الناصر بركات ، وخليل أبو ليفه ، والشهيد طارق القطو ، ومحمد الصباح ، وجمال حدايده ، وأيمن وحسن صندوقه ، ومحمود جراد ، وأحمد عيد  ، ويحيى عاصي ، وخليل برهم ، وخلدون فهد ،  والديسو ، دون نسيان النجمين الكبيرين فهد العتال ،  وفادي لافي .

- أعتقد أنّ ديربي بلاطه والأشقاء مركز عسكر كان من أجمل الدربيات على مستوى الوطن ، حيث كانت مباراة الفريقين ممتعة وشيقة .

- بقي من ذكريات ملاعب الرمل هدف الفوز ، الذي  سجلته في مرمى هلال أريحا في الدقيقه الأخيره يوم فزنا ٣/٢ .

-أهم إنجازاتي كلاعب الفوز بكأس فلسطين سنة 1996 ، حيث كنت كابتن الفريق ، ومن انجازتي كعضو جهاز تدريبي الفوز بكأس فلسطين ، وكأس الشهيد أبو عمار ، وبطوله الدوري الفلسطيني..

-لاعبي المفضل محليا مراد إسماعيل ، وهناك عدد من اللاعبين المتألقين ، مثل شهاب القنبر، وأمير قطاوي ، وباسل الأشقر ، ومحمود ابو وردة ، وخيري عابدين .

- أحترم وأقدر المدربين الذين عملت معهم ، ومنهم المدرب سعيد ابو الطاهر ، والمدرب علاء البدرساوي ، والمدرب محمد حمودة ، وأعتز كثيراً بزميلي وأخي خليفه الخطيب ، الذي أفتخر به كلاعب ومدرب .

-

- ومن أفضل الحكام ، الذين برزوا في ملاعبنا الحكم وليد الصالحي ، والحكم عبد القادر عيد ، والحكم طارق النقيب ، والحكم عبد الرؤوف ابو سنينه ، والحكم عبد الناصر الشريف .

- أرى أنّ الإعلام الفلسطيني إعلام مميز جداً ، فكلّ المحبه والاحترام للإعلامين الرياضين ، ممن يسهرون للمساهمة في تطور الكرة الفلسطينية ، وأخص بالذكر الإعلاميين الأستاذ بدر مكي ، ومنير الغول ، ومحمد السقا ومحمد العراقي .

- أتوجه بالتحية والاحترام لاتحاد كره القدم ، بقياده القائد جبريل الرجوب ، متمنياً أن كلمه يتعاون معه جميع الرياضين لانجاح المشروع الرياضي الفلسطيني ، وأن يعملوا على رفع مستوى كره القدم ، من خلال الاهتمام الزائد بالفئات العمرية.

  • الموضوع التالي

    أسد الخضر.. جميل سعيد أكثر من مرة لعبت مصاباً
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    خليل أبو ليفة حبّ الجماهير وسام على صدري
      رياضة محلية
      1. غرد معنا على تويتر