الثلاثاء, 28 سبتمبر 2021 - 22:55
آخر تحديث: منذ ساعة و3 دقائق
لماذا يرفض بايرن ودورتموند دوري السوبر الأوروبي حتى الآن؟
الإثنين, 19 إبريل 2021 - 13:07 ( منذ 5 شهور و أسبوع و 3 أيام و 5 ساعات و 17 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. مونشنجلادباخ يُسقط دورتموند في الدوري الألماني
  2. دورتموند يضرب بقوة ويلاقي لايبزج في نهائي كأس ألمانيا
  3. دورتموند يواصل صحوته بثنائية في يونيون برلين
  4. بايرن ميونخ على بعد خطوة من اللقب و تأكد هبوط شالكه
  5. مانشستر سيتي يظهر أخيراً في نصف نهائي الأبطال
  6. السيتي يُغازل نصف نهائي الأبطال بفوزه على دورتموند

​بال جول متابعة

رفض ناديا بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، الانضمام لدوري السوبر الأوروبي، المزمع إقامته بدلا من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وأصدر 12 ناديا بيانا بإقامة بطولة جديدة لأندية أوروبا، وهم: ليفربول، وتشيلسي، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام، وأرسنال من إنجلترا، أتلتيكو مدريد، وبرشلونة، وريال مدريد من إسبانيا، وميلان، وإنتر ميلان، ويوفنتوس من إيطاليا، حيث نشرتها عبر مواقعها الرسمية.

وعلى الجانب الآخر تعقد اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اجتماعا اليوم الاثنين للتصديق على إصلاحات شاملة لبطولة دوري أبطال أوروبا وبعض الفعاليات القارية الأخرى ليسري مفعولها بدءًا من عام 2024، لكن هناك حالة من الغموض إزاء مصير هذه الإصلاحات الآن.

ورصد تقرير لموقع دويتشة فيله الألماني أسباب عدم انضمام قطبي ألمانيا بايرن ميونيخ ودورتموند، للبطولة الجديدة:

ملكية الأندية

تحكم ملكية الأندية الألمانية قاعدة 50% + 1، حيث يملك المشجعون حصة الأغلبية في الأندية، وجاءت تلك القاعدة لمنع المستثمرين في القطاع الخاص من السيطرة على النادي، وهو ما ظهر في الدوري الإنجليزي.

وعلى عكس معظم الأندية الـ12 التي انضمت لدوري السوبر، فإن بايرن ورتموند يديرهما لاعبون سابقون، ربما يرون الأمور بشكل مختلف عن أولئك الذين يديرون الأندية لأغراض تجارية بحتة.

وصرح كارل هاينز رومينيجه ، الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ، يناير الماضي، تعليقا على الخطة المطروحة لدوري السوبر الأوروبي: "إذا تغير النظام فقد يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للكثير من الناس للتعرف على كرة القدم".

أما هانز يواكيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لدورتموند، فقال لمجلة كيكر في الوقت نفسه، إنه يرفض دوري السوبر، ولكنه طالب بابتكارنموذج جديد لدوري أبطال أوروبا يعوض الأندية بشكل أفضل.

يذكر أن نادي دورتموند هو الوحيد في ألمانيا المدرج في البورصة، وبالتالي الأرباح تمثل أولولية بالنسبة لمالكي الأسهم.

وعلى عكس ذلك زعمت مجلس دير شبيجل الألمانية، عام 2018، أن بايرن وكّل شركة محاماة للنظر في التداعيات القانونية لمغادرة الدوري الألماني.

معارضة

العقبة الثانية التي تقف أمام بايرن ودورتموند، أن الاتحاد الألماني أعلن سابقا، أن أي انفصال عن المسابقات المعترف بها أوروبيا قد يعني الطرد من المنافسة المحلية.

وكتب كريستيان سيفرت الرئيس التنفيذي للاتحاد الألماني: "المصالح الاقتصادية للأندية الكبرى في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا لا يمكن أن تدمر الهياكل الموجودة في كرة القدم الأوروبية بأكملها".

دخول متأخر

لم يقرر بعد بايرن ميونيخ، ودروتموند، إلى جانب باريس سان جيرمان في فرنسا، ماذا سيفعلون في ظل تلك الأزمة، ولكن ربما يكون المخرج، هو المشاركة عن طريق الدعوة، في حالة لم يتم ترضيتها مع يويفا، بالتوازي مع اجتماع الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، والذي سيقرر شكل بطولة دوري أبطال أوروبا

  • الموضوع التالي

    اللولحي.. عدم التأهل لكأس العالم للشاطئية أصعب لحظاتي .. وأحب عمل رجال الأعمال
      رياضة محلية
  • الموضوع السابق

    انقلاب وتهديد.. ماهو دوري السوبر الأوروبي ولماذا اعترض فيفا ويويفا؟
      رياضة عالمية
      1. غرد معنا على تويتر