الجمعة, 24 سبتمبر 2021 - 12:05
آخر تحديث: منذ 11 ساعة و 11 دقيقة
أيام الدراويش
الجمعة, 04 يونيو 2021 - 21:08 ( منذ 3 شهور و أسبوعين و 6 أيام و 7 ساعات و 27 دقيقة )

    روابط ذات صلة

  1. خدمات رفح يضم نصار و عمران و أهلي النصيرات يضم قنيطة
  2. خدمات الدير يتعاقد مع أبو العطا و هلال غزة يقترب من ضم الشريف
  3. رسمياً... أبو عرمانة خدماتي
  4. لاعبى المنتخب الوطني لكرة الطاولة يصلون الدوحة
  5. شباب رفح يضُم المهاجم أبوغنيمة
  6. خدمات رفح يستعيد اللولحي
  7. افضل عشرة اهداف فى العالم
  8. مشاجرة مصرية جزائرية على الهواء
  9. فوز الأهلي على نبروه بكأس مصر
  10. نهائي كأس العالم بغزة
  11. مباراة الأهلي والإتحاد الليبي
  12. نهائي أبطال أوروبا "انتر ميلان وبايرن ميونيخ"

فايز نصّار

  إلى جانب حاضرتي الكرة الفلسطينية حيفا ويافا ، ظهرت العاصمة القدس كحاضرة نمت وترعرعت في جنباتها الرياضة الأكثر شعبية ، من خلال العديد من الأندية كالأرثوذكسي ، والجمعية ، والدجاني ، والنهضة ، والشباب .

  وبعد نكبة 48 تجمدت الدماء في ملاعب القدس الشريف ، حتى قرر الاتحاد الأردنيّ دمج ناديي الشباب - الذي تأسس سنة 1927 - مع نادي النهضة - الذي تأسس سنة 1933 - ليحمل المولود الجديد اسم نادي الموظفين ، الذي لقبه البعض بالدراويش .

  وبدأت مسيرة موظفي القدس سنة 1955 ، وفرض النادي نفسه في ملاعب المملكة شرق النهر وغربه ، ليصبح أحد أربعة من أركان الكرة الأردنية ، إلى جانب الفيصلي ، والأهلي ، والجزيرة ، حيث لعب مع فرق الدرجة الأولى في الدوري الأردني ، قبل أن يبادر إلى تجميد نشاطه سنة 1959 .

   وشارك نادي الموظفين بحضور في دعم الثورة الجزائرية المظفرة ، من خلال اللعب مع منتخب جيش التحرير الجزائري مباراتين ، خسرهما على ملعبي المطران ، والشيخ جراح سنة 1958 ، معوضاً ذلك بشرف المشاركة في دعم أشرف الثورات ، والمساهمة في جمع التبرعات لمجاهدي الجزائر ، كما قال لي فايز عبد العال ، الذي شارك في المباراتين ، علماً بأنّ منتخب الجزائر ضمّ وقتها نجوماً كانوا يتألقون في الملاعب الأوروبية ، من أبرزهم رشيد مخلوفي ، وعبد الحميد كرمالي ، ومجيد زوبا ، والعربي زيتوني ، ومختار العريبي  .

   وقبل نكسة 67 لعب الموظفون الكثير من المباريات مع أندية خارجية ، منها النداء الدمشقي ، ومصفاة البترول ، والفيصلي ، والحرس الملكي السعودي ، والحسين اربد ، والجيش الأردني ، الذي شهدت مباراته مع الموظفين مواجهة بين الأخوين فريد وفايز عبد العال ، ويومها لم يرحم العملاق فايز شقيقه فريد ، وراقبه بقسوة .

  وخلال الستينات عاد الدراويش للتنافس بقوة ، وفرضوا أنفسهم كقوة ضاربة ، متوجين انتصاراتهم بالوصول إلى الدرجة الاولى سنة 1966 ، رفقة شقيقه شباب الخليل ، لينضم الفريقان لفريقي الاتحاد النابلسي ، وأرثوذكسي بيت جالا ، الذين سبقاهما لدوري الأضواء الأردني .

   وجاء صعود الموظفين والشباب للدرجة الأولى بعد معركة كروية ، حيث لعب الفريقان أهم المباريات على ملعب المطران ، وذلك بحضور جماهير غفيرة ، وخاصة من مشجعي شباب الخليل ، الذي تقدم في الشوط الأول بثلاثة أهداف لهدف ، ولكن نجم الموظفين محمود جميل استدرك الأمر مسجلاً هدفين ، فتعادل الفريقان بثلاثة أهداف لثلاثة ، وصعدا سوياً لدوري الدرجة الأولى ، مع الإشارة إلى خروج البعض يومها عن النصّ ، ومحاولتهم الاعتداء على اللاعبين محمود جميل ، وطلال العلمي ، ولكن العقلاء عالجوا الأمر بالحكمة .

  وعاد نادي الموظفين للنشاط سنة 1972 ، ولكنه لم يستطع استعادة أمجاده في الملاعب ، كما كانت قبل عدوان 67 ، والجديد أنّ مجال عضويته أصبح مفتوحاً أمام الجميع ، بعد أن كان مقيداً بموظفي الدولة ، والجديد أيضاً أنّ النادي وسع دائرة نشاطاته ، لتشمل الجوانب الرياضية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والتعاونية ، وبمشاركة الجنسين .

  ويذكر رجال الموظفين بالخير طلائع الرجال ، الذين ساهموا في رفعة النادي المقدسي ، وفي مقدمتهم محافظ القدس حسن الكاشف ، وأنور الخطيب ، وزكي قطينة ، وابراهيم الحسيني ، ورائف اشتية ، وسامي مكاوي ، والشيخ عكرمة صبري ، وكامل الدويك ، ونبيل سلهب ، دون نسيان دينامو الدراويش ، الرئيس الحالي موسى الخرس .

  كما لا ينسى الدراويش نجومهم ، الذين ساهموا في رفع لواء الفريق قبل النكسة وبعدها ، ومن هؤلاء فايز وفريد عبد العال ، ونادي خوري ، وطلال العلمي ، ويعقوب الأنصاري ، وسمير شرف ، وعادل وسمير حجازي ، وعوني مقبول ، وأمين زيت ، ورجب شاهين ، وأحمد الناجي ، إضافة إلى فتحي رمان ، وكمال الطوباسي ، وجواد العكاوي ، وطالب الدويك ، وزكريا مرار ، ونعمان الخطيب ، ونبيل التوتنجي ، وموسى الطوباسي ، وكاظم لداوية ، الذين لعبوا للموظفين فترة قصيرة.

  • الموضوع التالي

    كولومبيا تصعق بيرو في عقر دارها
      رياضة عالمية
  • الموضوع السابق

    نجم الزمالك السابق يوجه رسالة قوية للأهلي
      رياضة عربية
      1. غرد معنا على تويتر